كبار الكتاب

مجلــس الـــوزراء يتدخــــل.. لحــل مشاكل الضريبة العقارية.. ولكن! (٢)

8/16/2018 7:25:27 PM
514

شيء طيب ومبشر ان تستجيب الحكومة لشكاوي المواطنين وما تنشره الصحف حول القوانين وطرق المعاملة في تطبيقها من جانب الاجهزة المختصة. حول هذا الشأن فإنه لابد ان تتحرك بدافع من الحس السياسي تجنباً لما يمكن ان يترتب علي المعاناة والضغوط التي يتعرض لها المواطنون. من المهم والضروري أن تكون محصلة هذا التحرك الاجلاء الكامل والواضح والمقنع لكل ما أثار ارتباك وقلق الرأي العام.

... التفاصيل

الفقر المادي.. والمعنوي

8/16/2018 7:24:37 PM
344

لعن الله الفقر.. فهو أساس البلايا علي اختلاف أنواعها وتعدد اشكالها، وهو المصدر والمنبع لمعظم إن لم يكن كل المشكلات والكوارث الانسانية والاجتماعية، في كل مكان من عالمنا الممتد بطول وعرض القارات والدول المتناثرة علي صفحة الكرة الارضية، منذ وجود الانسان ونشأة المجتمعات والشعوب والدول.

... التفاصيل

حماية الإعلام والصحافة

8/16/2018 7:23:14 PM
334

هل يواجه الاعلام الوطني والصحافة القومية والخاصة وايضاً توزيع الكتاب ازمة.. وما اسبابها وكيف تساند الدولة الاعلام بوسائله المختلفة لكي يستمر دوره التنويري والتثقيفي في المجتمع. لاشك ان الاعلام الوطني خاصة ماسبيرو يعاني البطء الشديد في اعادة الهيكلة والحد من اهدار المال وضرورة استغلال الاصول بشكل افضل للتخلص من المديونيات التي تتصاعد باستمرار بما يحافظ علي الكوادر والكفاءات في ماسبيرو ولنقدم اعلاما

... التفاصيل

استراحة الجمعة

8/16/2018 7:21:54 PM
333

الشعور بالراحة النفسية لا يأتي إلا مع قراءة القرآن الكريم، والذي يحتوي علي الكثير من الآيات التي يسميها البعض بـ »آيات السكينة«، وفضلها عظيم لمن يقرأها، ولمن أصيب بالهم والحزن، والقلق والأرق، وشدة الغضب، وفيها علاج للمس الشيطاني، كما فيها وقاية لجميع الأمراض الروحية والنفسية، وهذه الآيات منتشرة في سور القرآن الكريم، ففي سورة التوبة 26 ﴿ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيٰ رَسُولِهِ وَعَلَي ال

... التفاصيل

ساحة درويش!!

8/16/2018 7:20:35 PM
235

هي المرة الأولي التي يحكي فيها حكاية ساحة محمود درويش، أو حكاية قصيدة درويش »افي مثل يوم هكذا يمكن أن نموت؟« او حكاية المشهد النبوءة..قبل أيام في الذكري العاشرة لرحيل محمود درويش، كتب الشاعرالعراقي شوقي عبد الأمير في مطبوعته (بين النهرين) حكاية كان شاهدها،حكاية الجمال الذي توقف أمامه يوما محمود درويش،

... التفاصيل

إجازات..!!

8/16/2018 7:19:12 PM
367

رسميا.. إجازة عيد الأضحي المبارك تبدأ الاثنين حتي نهاية الأسبوع. عمليا.. البلد في إجازة ابتداء من اليوم، وحتي الأحد بعد القادم.. أي لتسعة أيام كاملة. سيقول لك البعض إن بعد غد هو يوم عمل، ولك أن تقول له مطمئنا: إبقي قابلني!! يحدث هذا، في بلد لا يحتاج لشيء قدر مضاعفة الجهد وترسيخ قيمة العمل الذي كنا نعتبره يوما ما تجسيدا للشرف وللواجب وللحق أيضا.

... التفاصيل

صباح النعناع

8/16/2018 7:18:24 PM
343

أصحاب المحلات لا ينتظرون خيرا من الأوكازيون الصيفي رغم أن نسبة التخفيضات وصلت إلي ٥٠٪، ومن يشاهد الزحام أمام الفترينات وداخل المحلات يظن أن حركة البيع نار.. ثم سرعان ما يكتشف أنه زحام من أجل أسبقية الفرجة، أما الشراء فلن يبدأ قبل وصول التخفيضات إلي ١٠٠٪!

... التفاصيل

صباح جديد

8/16/2018 7:16:59 PM
361

لماذا تأخرت حركة المحافظين؟ رغم أنه لا أحد يعرف السبب، إلا أن الشائعات الكثيرة، والأسماء العديدة التي طرحت، وفلان داخل وعلان خارج وترتان حيتنقل، أثار لغطاً كبيراً طوال الفترة الماضية، وهو ما يجعل معظم المحافظين يعملون بأياد مرتعشة خصوصاً الذين يتردد خروجهم.. والحل الوحيد هو سرعة إعلان اسماء المحافظين الجدد، أو استمرار المحافظين القدامي ويا دار ما دخلك شر!

... التفاصيل

مفروسة أوي

8/16/2018 7:14:58 PM
379

للأسف لم أكن أعرف الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وعندما كان زميلي الكاتب الصحفي عادل دربالة مدير تحرير الأخبار يحدثنا عن خطواتها القوية والجريئة في حل المشكلات وتطوير العمل وفتح الملفات المهمة وطنيا وقوميا،

... التفاصيل

لمبه حمرا

8/16/2018 7:12:34 PM
34

تعقيبًا علي "لمبة" الذعر من فرض ضرائب علي وجبات الإفطار والغداء والعشاء، تلقيت هذه الرسائل. "سارة تركي": احنا فعلا وصلنا كلنا لحالة غير عادية من الذعر بدون مبالغة، الذعر من الحاضر والهلع من المستقبل. "إسماعيل صلاح": الحكومة تتوغل وتتوغل وتدخل من حيث لا تدري فمتحاولش. "ممدوح المزين": وتزداد الضريبة إذا الوجبة تحتوي علي (زعرات) حرارية.

... التفاصيل

بوكس

8/16/2018 7:11:40 PM
41

منتخب مصر لكرة القدم تراجع ٢٠ مركزاً في تصنيف الفيفا وأصبح رقم ٦٥ في التصنيف العالمي، والسبب بالطبع هو النتائج المخزية والأداء المهين في بطولة كأس العالم، الشائن وأننا تراجعنا أيضا للمركز ١١ بين المنتخبات الإفريقية، وحقيقة فهناك إنجازات تستحق «شابو» ورفع البرنيطة، وأخري تستحق رفع »البانس«!

... التفاصيل

الفكر النقدي بين التراث والمعاصرة

8/16/2018 7:10:51 PM
29

العلاقة بين التراث والمعاصرة في الفكر النقدي - شأن كثير من المتقابلات - ليست علاقة عداء أو قطيعة، ولن تكون، ولا ينبغي أن تكون، وإن الوسطية التي نحملها منهجًا ثابتًا في كل مناحي حياتنا، ونجعل منها ميزانًا دقيقًا نزن بها أمورنا كلها، ينبغي أن نجعلها منهجا ثابتا ومعلما واضحا ننطلق منه في كل جوانب حياتنا العلمية والفكرية والفلسفية والتطبيقية، لا نحيد عن هذا المنهج قيد أنملة، فقد قالوا : لكل شيء طرفان

... التفاصيل

انتصارات.. ولكن؟!

8/16/2018 7:09:37 PM
12

تحقق مصر الكثير من الإنجازات. أبحث في الإعلام الخارجي عن أثرها والإشارة لها فلا أجد. أتجه لإعلامنا الداخلي. فإن وجدت أي أثر فأثر عليه تائهاً في الصفحات الداخلية كأنه من أخبار كل يوم. أصاب بحالة من الذهول. حولنا، في الدول المحيطة بنا، من يفكر في عمل سياسي ما. يُروِّج له قبل أن يخرج إلي النور. يتولي الترويج للفكرة والحشد لها طوال مراحل الاستعداد والتنفيذ.

... التفاصيل

مترو الأنفاق يا وزير النقل

8/16/2018 7:08:44 PM
420

برر الدكتور هشام عرفات سوء الخدمة في مترو الأنفاق بغياب الصيانة عن القطارات وضعف قيمة تذاكر المترو وطالب بزيادة سعرها واستجابت الحكومة وتم رفع سعر التذكرة وانتظر المواطنون تحسن مستوي الخدمة علي الخطوط.. ولكن..

... التفاصيل

كُلْ عيش

8/15/2018 7:48:37 PM
461

كُلْ عيش.. عبارة كثيراً ما نسمعها... تقدم في شكل نصيحة كي تستمر في وظيفتك، وحتي لا يتم فصلك والإطاحة بك.. أو إدخالك في دائرة المغضوب عليهم.. الذين لا يحصلون علي حوافز ومكافآت ترفع من دخولهم المتواضعة. لمجابهة أعباء الحياة.. ودائماً ما تذيل هذه العبارة بكلمة «اسكت أو ملكش دعوة أو جامل» وهكذا. وذكر لقمة العيش طبعاً يأتي مقترناً بالأجر والراتب.. الذي يحصل عليه الشخص مقابل أدائه لعمله.. كما أقترنت بها

... التفاصيل

مطلوب استثمار الرياضة لصالح السياحة

8/15/2018 7:47:39 PM
212

الرياضة ليست فقط اثراء للسلوكيات والخلق وتعظيم روح المنافسة والتحدي وصولا إلي الهدف.. ولكنها في نفس الوقت عامل اقتصادي هائل يمكن ان يحقق عوائد هائلة إذا ما تم استثماره بالشكل السليم. يأتي ذلك استنادا إلي ما تلقاه انشطتها المختلفة خاصة كرة القدم من شغف وولع جماهيري غير محدودين. لا يمكن أن يخفي علي أحد دور الرياضة بالنسبة لممارسيها ومحبيها في توجيه طاقاتهم إلي ما لا يمكن أن يؤذيهم ويؤذي المجتمع الذي

... التفاصيل

تأخر حركة المحافظين

8/15/2018 7:46:43 PM
197

درج عامة الناس وخاصتهم علي اللجوء لاستخدام أحد الأمثال الشعبية خلال تعاملاتهم اليومية، إذا ما أرادوا عزاء النفس، او استرضاء الاخرين وامتصاص غضبهم الناجم عن تأخر انجاز عمل ما، أو عدم حدوث ما كان مقررا ان يحدث في موعده المحدد سلفا،...، وفي ذلك يرددون عادة المثل القائل «وراء كل تأخيرة.. خيرة». وفي لجوئهم لذلك نوع من الأمل أو الرجاء باحتمال أن يكون هناك خير أو فائدة غير مدركة وغير معلومة، وراء هذا الت

... التفاصيل

العوايد والمساكن القديمة

8/15/2018 7:44:40 PM
166

الضريبة العقارية ليست ضريبة جديدة فقد كانت مطبقة من سنوات طويلة باسم العوايد ولكن تغيير المسمي هو السبب فيماحدث من بلبلة بين المواطنين إضافة لتأخر أعمال الحصر والسداد بأثر رجعي واختلاف التقييمات بين لجنة وأخري وعدم العدالة في تقدير الضريبة في بعض المناطق. اعتقد أن العودة للعوايد علي المساكن القديمة مع إعادة النظر علي تقديرات الضريبة طبقاً للقيمة الإيجارية سوف يشجع المواطنين علي سداد الضريبة إضافة

... التفاصيل

العصار والنهضة الصناعية

8/15/2018 7:42:38 PM
171

ربما لا يحظي وزير الإنتاج الحربي محمد العصار بالشو الإعلامي الذي يناسب دوره، وعمله الدءوب في ربط الصناعات بمختلف احتياجات المجتمع المدني ، ومع متابعتي للأنشطة التي يقوم بها الوزير يمكن أن نضعه في مصاف وزراء المجموعة الأولي التي تعمل بصمت من أجل مصر وشعبها دون كلل أو ملل ، أو انتظار شكر أو تقدير من أحد ، كما يمكن أن تصنفه مع الوزراء الفاهمين لعملهم وتخصصهم. وقد تفوق العصار علي نفسه وجعل من منظومة ا

... التفاصيل

الضربات الاستباقية

8/15/2018 7:41:35 PM
201

لن تتوب جماعة «الإخوان» عن إرهابها، ولن تتوقف عن محاولات إثارة الفتنة وضرب الاستقرار. الفشل الذريع لمحاولاتهم في الفترة الأخيرة وراءه جهد وتضحيات أبنائنا البواسل وهم يستأصلون جذور الإرهاب من أرض مصر كلها، وتأمين حدودها وضمان الأمن والاستقرار في ربوعها . والفشل الإخواني وراءه أيضا تطور هام في جمع المعلومات وتوجيه الضربات الاستباقية، وهي السلاح الأخطر من الناحية الأمنية، في هذه المواجهة الحاسمة. كان

... التفاصيل

شكاوى الأخبار