وزير الصحة في مؤتمر الغذاء والدواء: نظام عربي موحد لتسجيل الأدوية خلال شهر

4/15/2018 9:03:43 PM  
 435 

شركات سعودية تنقل التجربة المصرية الرائدة في علاج فيروس «سي»

أعلن د. أحمد عمادالدين راضي وزير الصحة والسكان، اطلاق نظام تسجيل موحد للدواء في جميع الدول العربية بعد شهر وذلك من خلال تشكيل هيئة موحدة للتسجيل الدوائي في الوطن العربي للمساهمة في توحيد تسجيل الدواء في كل الدول وخفض سعره.
وطالب وزير الصحة بتوحيد آليات التسجيل الدوائي بين الدول العربية في مجال الادوية لتكون مثيلة لهيئتي الدواء الاوروبية والامريكية للدواء ولتكون هناك هيئة موحدة للغذاء والدواء للدول العربية تضع أسعارا متقاربة للدواء في الوطن العربي.جاء ذلك خلال افتتاح وزير الصحة والسكان ممثلا عن رئيس الوزراء  المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية بمدينة شرم الشيخ تحت عنوان »المستقبل يبدأ الآن»‬،  والذي تنظمه وزارة الصحة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية ومجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ويستمر حتي بعد غد »‬الثلاثاء».
وأوضح د.عماد الدين انه سيدعو خلال شهر ممثلي هيئات الدواء العربية للاجتماع بوزارة الصحة لوضع لبنة تسجيل موحد للدواء في الدول العربية وسيتم وضع قواعد لتسجيل الدواء تلزم بها الدول العربية التي ستشارك في الهيئة، خاصة وان مصر اول دولة بدأت في تسجيل الدواء الذي يخضع للمعايير الدولية وسيتم توحيد هذه القواعد في الدول العربية.. وأكد عمادالدين أن مصر تعد مرجعية للدول العربية كلها في الدواء، ورائدة في مجال الصحة والغذاء والدواء، وما تم تحقيقه في السنوات الأربع الماضية من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي لم يتحقق من قبل. . وأضاف انه في عام 2016 تم القضاء الفعلي علي قوائم الانتظار لفيروس سي والاعتماد علي الدواء المصري بسعر 85 دولارا بدلا من 80 الف دولار في امريكا، ونجحت مصر في علاج مليون و500 الف مريض بتكلفة 4 مليارات جنيه، وكان من الممكن ان يتضاعف المبلغ أكثر من الف مرة لولا  الاعتماد علي المنتج المصري وخفض سعره.. وطالب الوزير بتوحيد أسعار الدواء الخاصة بعلاج فيروس سي في جميع الدول العربية.وعقب الافتتاح تفقد الوزير معرض الأدوية والمستلزمات الطبية علي هامش المؤتمر، حيث أطلع علي عدد من تجارب الشركات المشاركة، ومنها احدي الشركات السعودية التي نقلت تجربة مصر الرائدة في مجال علاج »‬فيروس سي»، وأوضح رئيس الشركة خلال حديثه مع وزير الصحة أن الشركة بدأت في تصنيع دواء »‬سوفيور» المعالج لفيروس »‬سي».


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار