رسالة من الرئيس لسلفا كير يسلمها وزير الخارجية

• وزير الخارجية يسلم رئيس جنوب السودان رسالة من الرئيس السيسي
3/12/2018 10:21:24 PM  
 251 
  

شكري: ندعم جهود جنوب السودان لتحقيق السلام ونتطلع لتنفيذ مشروعات للتنمية

سلم سامح شكري وزير الخارجية رسالة خطية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي سلفا كير رئيس جنوب السودان، وذلك في مستهل زيارته إلي جوبا أمس، كما نقل شكري تحيات الرئيس السيسي لسلفا كير، وتقديره للجهود التي يبذلها لتحقيق الاستقرار والتنمية في جنوب السودان، وأكد حرص مصر علي دعم الأشقاء في جنوب السودان في المجالات.
وخلال لقاء وزير الخارجية مع الرئيس سلفا كير أكد شكري علي دعم مصر لجهود حكومة جنوب السودان في تحقيق السلام والاستقرار، من خلال مبادرة إنشاء لجنة تسيير الحوار الوطني، والتي تم تنظيم دورة تدريبية لقياداتها في القاهرة مؤخرا، وتوفير خبير مصري لتقديم الدعم الفني لعملها في جوبا، بالإضافة إلي استضافة مصر لمباحثات مسار آروشا لإعادة توحيد الحركة الشعبية، ومشاركتها في رعاية تلك المباحثات بالتعاون مع أوغندا. 
 وأوضح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم الخارجية أن اللقاء تناول عدداً من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة تطورات مفاوضات سد النهضة والوضع في منطقة القرن الأفريقي بصفة عامة، وطلب جوبا الانضمام إلي جامعة الدول العربية، وأشار إلي أن كل من وزير الخارجية ووزير شئون الرئاسة في حكومة جنوب السودان وقعا في أعقاب اللقاء علي مذكرة تفاهم لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين.   
واقترح  شكري علي رئيس جنوب السودان عدداً من المشروعات التي تتطلع مصر لتنفيذها في بلاده خلال المرحلة المقبلة، من بينها مشروعات لإنشاء المزارع السمكية، وافتتاح مركز ثقافي مصري في جوبا، وتقديم دورات تدريبية في مجالات الأمن والتعليم والصحة والري والدبلوماسية، بالإضافة إلي حفر آبار المياه.
من جانبه، أعرب الرئيس سلفا كير عن سعادته لاستقبال الخارجية والوفد المرافق في جوبا، وأعرب عن تقدير بلاده الكامل للجهود التي تبذلها مصر لدعم شعب جنوب السودان واستقرار دولته، وأشار إلي ما لمسه بوضوح من الاتصالات التي قامت بها الدبلوماسية المصرية مؤخرا مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي لشرح طبيعة التحديات التي تواجه جنوب السودان، والتأكيد علي أهمية دعم الاستقرار والمصالحة الوطنية في بلاده.
كما التقي وزير الخارجية مع مارتن لو مورو وزير شئون مجلس الوزراء والقائم بأعمال وزير الخارجية في جوبا، حيث جدد  شكري تأكيده علي دعم مصر للأشقاء في جنوب السودان من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.. كما قام وزير الخارجية  بتسليم  شحنة من المساعدات اللوجيستية للجنة تسيير الحوار الوطني في جنوب السودان قدمتها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وتتمثل في حواسب آلية وطابعات وماكينات تصوير.
ثم التقي شكري مع كول مايونج جول وزير الدفاع، واستعرض الوزيران تطورات مبادرة الحوار الوطني، كما استمع وزير الخارجية إلي تقييم للأوضاع الأمنية في جنوب السودان.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار