كنوز مصرية منسية »2« المحميات الطبيعية.. الجمال «يمر» من هنا

6/7/2018 9:43:22 PM  
 1066 

«رأس محمد» .. عروس البحر الأحمر ٫٫ المياه الزرقاء والرمال سر عبقرية المكان ..والتخييم هواية السائحين

»مصر من اغني دول العالم»‬.. جملة قد يري البعض فيها نوعا من المبالغة، فأرض  الكنانة احدي الدول النامية الفقيرة ولكن الواقع يؤكد بالفعل ان مصر دولة غنية اذا أٌحسن استغلال ثرواتها ..من ضمن هذه الثروات التي تمتلكها مصر ولا يعرف قيمتها الكثيرون هي المحميات الطبيعية التي يأتي اليها السياح والباحثون وخبراء البيئة من مختلف دول العالم ..وفي اطار حرص الأخبار علي اكتشاف كنوزنا المنسية  قررنا ان نسلط الضوء علي المحميات باعتبارها احد هذه الكنوز نظرا لما تمتلكه من مقومات طبيعية تؤهلها لان تكون احد مقاصد الجذب السياحي في العالم وقبلة للزائرين من مختلف الجنسيات.. قمنا بزيارة  4 من اهم المحميات في مصر والتي تقع في محافظة جنوب سيناء وهي محمية رأس محمد ونبق وابوجالوم وطابا  ..وفي السطور القادمة نلقي الضوء علي معالم الجمال والسحر داخل هذه المحميات لعلنا نتحرك لنحسن استغلاها ونكثر من الدعاية لها بما يعود بالنفع علي مصر وجميع المصريين. 

علي بعد 20 كيلو متراً من مدينة شرم الشيخ اتجهنا الي جزيرة رأس محمد ..اشهر المحميات الطبيعية في العالم ..بطول الطريق سلاسل جبلية منتشرة تحيط بكافة ارجاء المكان ..يقابلك بعد 20 دقيقة بوابة علي هيئة مجموعة من الصخور ..تمثل هذه البوابة نقطة البداية للجزيرة .
كان »‬مرسي بريكا» هو الوجهة الاولي لنا داخل المحمية الطبيعية حيث انه مكان يطل مباشرة علي البحر الاحمر يأتي اليه الاجانب والمصريون من اجل التخييم ، والتخييم هو اقامة خيمة بالمكان للعيش فيه لمدة 3 او 4 ايام  ، وكما يقول اجميع نويجع صاحب  »‬مرسي بريكا»  ان سعر الليلة الواحدة في خييم تتراوح بين 300 او 400 جنيه
اتجهنا بعد ذلك الي »‬بانوراما بريكا»  وهو شبه جزيرة تطل علي مياه البحر الاحمر وفيها تتداخل اشعة الشمس مع المياه الزرقاء مع الرمال مكونة صورة عبقرية وفريدة من وحي الطبيعة ..ثمة صخور تقابلك بعد ذلك داخل محمية رأس محمد بعد الانتهاء من مشاهدة »‬ مرسي بريكا »‬ وعلي اليمين تتواجد مياه خليج السويس متعددة الالوان ومتعددة الاعماق الي ان تصل ما يسمي بمرسي البحيرة وهو مرسي يطل علي مياه البحر الاحمر.
داخل مرسي البحيرة ينتشر نبات المانجروف وهو نبات يعيش في بيئة متوسطة الملوحة او مصبات الانهار، وتعتبر البيئة التي ينمو فيها بجزيرة رأس محمد عالية الملوحة كما يؤكد د. عماد عبد الله  مسئول الرصد البيئي برأس محمد ، ونبات المانجروف هو نبات يتغذي عن طريق الجذر وليس الساق كما هو معروف لباقي النباتات.
ذهبنا بعد ذلك الي منطقة »‬القروش» وهي منطقة تلاقي البحر الاحمر بخليجي السويس والعقبة ومن اكثر النقاط الهامة داخل المحمية لتلاقي 3 بيئات مختلفة وينتشر بالمكان طيور »‬ويمبريل» او كروان الماء بالاضاة الي طيور الويدرز ونقار الرمل ، واتجهنا بعد ذلك الي منطقة »‬شق الزلزال» داخل محمية رأس محمد وهو شق في الجبل به ماء تكون نتيجة الزلزال ثم اتجهنا بعد ذلك الي صخرة الاسد وهي صخور علي شكل اسد تجاورها المياه ثم بعد ذلك اتجهنا الي البحيرة المالحة وتصل درجة الملوحة كما يؤكد د. عماد بداخل تلك البحيرة الي 300 في الالف ويعيش بهذه البحيرة طائر النورس دقيق المنقار.
ويقول عصام سعدالله خليل مدير محمية رأس محمد ان المحمية تعد الحديقة الوطنية الاولي في مصر وقد تم الاعلان عن منطقة رأس محمد كمحمية عام 1983 بمساحة 97 كيلومترا مربعا وقد زادت الان الي مساحة480 كيلو مترا مربعا لتشمل المناطق البحرية واليابسةعند شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة تيران والشريط الساحلي لاعلي مد بين شرم الشيخ الرئيسي حتي الحد الجنوبي لمحمية نبق.
ويضيف مدير المحمية انها تشتهر بالشعاب المرجانية الحفرية الحادة التي تمثل الشريط الساحلي القديم وتتراوح اعمار هذه الشعاب بين15 الف عام ومليوني عام وتظهر الشعاب الاحدث تشابها في التكون والبناء مع انواع الشعاب المرجانية القائمة الجديدة ، ومن اهم انواع الشعاب المرجانية داخل رأس محمد هي »‬جونياستريا» و »‬جالاكسيا» و »‬بورايتس» وغيرها وتعتبر الشعاب الحفرية موائل للعديد من انواع الحياة مثل الشعاب العصرية والتي تظهر حاليا كبقايا حفرية بالمحمية.
ويقول سعد الله ان درأسات الشعاب المرجانية توفر للعلماء معلومات قيمة عن الاحوال المناخية في الماضي وتغييرات منسوب سطح البحر وتأثيرها علي الانظمة الايكولوجية للشعاب، وتقدم الشعاب المرجانية في محمية رأس محمد للزائر تجربة اخاذة وفريدة ويمكن ان يطغي هول اعداد انواع الحياة علي احاسيس الزائر للمرة الاولي ولكن الشعاب يحميها نسق ونظام موضحا انه مع المشاهدة القريبة والمتأنية يمكن حتي للمبتدئ ان يتعرف علي الروابط الاكثر وضوحا.
ويشير الي ان لجميع الكائنات في الشعاب المرجانية تأقلمها الخاص الذي يتعلق بسلوكها الغذائي فعلي سبيل المثال ترعي اسماك الصبية »‬دامزل»  ما يخصها من حشائش البحر وتدافع عنها بضراوة وتطحن اسماك الببغاء قاعدة المرجان لكي تتغذي علي الطحالب ثم تفرز سحبا من الكربونات التي لم تهضم والتي تستقر كاسمنت فتساعد علي تماسك الشعاب ، ويتواجد في المحمية ايضا اسماك الرأس والتي تقوم بالنظافة فهي تزيل الطفيلات المتواجدة في فم وخياشيم وعلي جلد الاسماك الاكبر مثل الوقار والوالحداية والباركوده وتأتي اسماك الباركوده والقرش والبياض الي الشعاب للتغذية علي تجمعات الاسماك بها.
ويوضح مدير المحمية قائلا : الشعاب المرجانية داخل المحمية معقدة وغالبا محيرة كانظمة ايكولوجية ومتي امكن فهمها فانها تكون مصدر ساعات من المتعه ويدمر الانسان العابث كلا من البناء والتوازن الايكولوجي للشعاب واما الاستخدام الحريص فانه يضمن بقاء هذا النظام الايكولوجي.
ويستطرد قائلا : تتباين منطق اليابسة في محمية رأس محمد بشكل واضح مع الاشكال والالوان الحافلة بالحيوية والحياة علي الشعاب المرجانية فتبدو في ظاهرها خالية من اي علامات مرئية للحياة ولكنها في موقعها موطن للوعل النوبي بالمناطق الجبلية والعديد من انواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات ولا يشاهد معظمها بسبب طبائعها كمخلوقات ليلية غالبا ما تشاهد الثعالب علي مقربة من الشاطئ الرئيسي وشاطئ يولاندان ، وهذه الثعالب لا تؤذي اذا كان التعامل معها بحرص ولكن من الواجب عدم اطعامها ويمكن فقط ان تقدم اليها المياه وتشاهد اشبال الثعالب عند الغروب خلال فصل الربيع ، واما انواع الحياة البرية الاخري فيجب عدم الاقتراب منها وتعد المحمية موطنا للعديد من الطيور الهامة بما فيها انواع البلشون »‬مالك الحزين» مثل البلشون الاشهب والبلشون العملاق وبلشون الشعاب والبلشون اخضر الظهر ومن الطيور المقيمة ايضا النورس وشبيهه.
ويضيف مدير المحمية : كثيرا ما تشاهد طيور النورس والخرشنة وهي تتغذي علي اللافقاريات الصغيرة التي توجد علي شواطئ الخليج الخفي وشريط الشاطئ امام خليج السويس ، وهناك يتواجد ايضا 5 انواع علي الاقل من العقاب النساري وهي نسور اكلة للاسماك تقيم وتتكاثر سنويا بمحمية رأس محمد وتتوقف الاف من طيور اللقلق الابيض بالمحمية خلال نهاية اشهر الصيف في رحلة هجرتها السنوية الي شرق افريقيا .




الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار