الليلة.. الأهلي يغزو »رادس« للقبض علي »الأميرة«

11/8/2018 6:46:09 PM  
 144 

بطل مصر بروح التحدي يواجه الترجي وجماهيره في نهائي المجد الأفريقي وتأشيرة المونديال


الليلة موعد مع الفرحة.. والتتويج.. والنهائي الرهيب.. يلتقي فريق الأهلي مع نظيره الترجي التونسي اليوم في تمام الثامنة مساء بتوقيت تونس التاسعة بتوقيت مصر علي ملعب استاد رادس في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا أفريقيا وكان المارد الأحمر قد أنهي مباراة الذهاب بفوز مهم بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.
وتقام مباراة اليوم وسط حضور جماهيري كبير قد يصل إلي 60 ألف متفرج، وذلك بعدما وافق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يوم الأربعاء الماضي علي طلب الاتحاد التونسي وإدارة نادي الترجي علي رفع العقوبة التي وقعت عليهم بإغلاق مدرج »‬الفيراج» في المباراة النهائية، بسبب أعمال الشغب التي شهدتها مواجهة فريق الترجي، مع ضيفه أول أغسطس الأنجولي، في إياب نصف نهائي البطولة.
بينما تم تخصيص مدرج »‬أ» لجماهير الأهلي بالتنسيق مع سلطات الأمن التونسي حيث من المقرر ان يصل صباح اليوم عدد كبير من جماهير الأهلي لينضموا للجماهير التي وصلت الأربعاء الماضي وحضرت المران وقامت بتشجيع اللاعبين لترفع من روحهم المعنوية قبل المواجهة المرتقبة كما خصص الأمن مدرج لأعضاء الجهاز الغير مسموح لهم الجلوس علي دكة البدلاء واللاعبين الخارج القائمة واللاعبين المقرر وصولهم من مصر اليوم لمساندة الفريق، وذلك بعد أن طلب مسئولو الأهلي من الأمن تأمين باقي أعضاء الجهاز واللاعبين وتلعب السفارة المصرية بقيادة السقير نبيل حبشي دورا كبيرا مع السلطات التونسية لتأمين الجماهير الأهلاوية والبعثة المرفقة للفريق في ظل الأجواء المشحونة التي عاشها الجهور التونسي في الفترة الأخيرة.
الخطيب مع اللاعبين
يدخل المارد الأحمر لقاء اليوم بحثًا عن اللقب الأفريقي التاسع والعودة من جديد لمنصات التتويج بعد غياب خمس سنوات وبالتأكيد الوصول لكأس العالم للاندية بالإمارات ولذلك يسعي الجهاز الفني واللاعبين لتحقيق الانتصار وكتابة تاريخ جديد للمارد الأحمر.
وفي السياق نفسه حرص محمود الخطيب رئيس بعثة الأهلي ورئيس مجلس الإدارة علي الاجتماع باللاعبين للرفع من روحهم المعنوية وتحدث معهم عن جمهور الأهلي وأهمية إسعاد الجماهير التي دائما ما تساند اللاعبين وطالب بيبو من اللاعبين التركيز الشديد وبذل أقصي جهد لعودة اللقب الأفريقي للقلعة الحمراء كما أكد لهم أن مثل هذه المباريات هي من كتبت تاريخ كل لاعب.. وشدد بيبو أن الفوز بالمباراة سيكلل مجهود موسم كامل لجميع أفراد الفريق وأكد علي ثقته الكبيرة في جميع اللاعبين وطالبهم أخيرا بضرورة الحذر من استفزازات لاعبي الترجي ولابد من عدم الاعتراض علي الحكم وعدم التركيز مع الجماهير، وأكد بيبو أن خبرة لاعبي الأهلي قادرة علي حسم اللقب.
وعلي الجانب الفني كان الفريق قد خاض ثلاثة تدريبات في تونس، اثنان علي الملعب الفرعي لرادس والمران الأخير أمس علي ملعب المباراة، وخلال معسكر الفريق في تونس ظهرت الجدية والتركيز علي اللاعبين، فالجميع يفكر فقط في الفوز والعودة لمصر بكأس البطولة.. ومن جانبه عقد كارتيرون العديد من الجلسات، سواء التحفيزية أو الفنية، مطالبا اللاعبين بضرورة التركيز والالتزام بالتعليمات الفنية حتي ينجح الأهلي في تحقيق الفوز. وتحدث كارتيرون مع مدافعي الفريق مطالبا إياهم بالتركيز في تحركات لاعبي الترجي والتمركز الصحيح والتفاهم مع الشناوي.
أفكار كارتيرون
وحاول كارتيرون خلال التدريبات إخفاء ملامح التشكيل خاصة وأنه يخشي من وجود جواسيس تراقب الفريق من الجانب التونسي، خاصة أن هناك تغييرات عديدة قد يقوم بها المدير الفني في ظل الغيابات التي يعاني منها المارد الأحمر وسيخوض الفريق مباراة اليوم بتشكيل مكون من محمد الشناوي في حراسة المرمي، وفي الدفاع محمد هاني وسعد سمير وساليف كوليبالي وأيمن أشرف وفي الوسط حسام عاشور والسولية وأمامهم ميدو جابر ووليد سليمان وإسلام محارب وأمامهم مروان محسن.
وقد يجري كارتيرون بعض التعديلات في اللحظات الأخيرة خاصة أنه لآخر لحظة كان يفاضل بين صلاح محسن ومروان محسن لقيادة هجوم الأهلي بعد ايقاف ازارو واستقر الفرنسي علي إجراء تعديل آخر علي تشكيل الأهلي الذي خاض به مباراة الذهاب بمشاركة ميدو جابر بديلا لحمودي بسبب ضعف الأخير في الدفاع أو قد يجري تعديلا في خطة المباراة ويشارك بثلاث لاعبين في منطقة الوسط لغلق المساحات والزيادة العددية في منتصف الملعب وهذا ما اقترحه أحد أعضاء الجهاز الفني خاصة أن هذا الاقتراح قد يؤثر علي الشق الهجومي.
ويعلق كارتيرون آمالا كبيرة علي وليد سليمان حاوي الفريق في قيادة لاعبي الأهلي والقيام بالهجمات المرتدة السريعة لخطف هدف يمنح الأهلي الارتيارحية طوال المباراة.
مئوية الترجي
وعلي الجانب الآخر يدخل فريق الترجي صاحب الأرض والجمهور مباراة اليوم وهو يحتفل بمرور مائة عام علي تأسيسه ويسعي تحقيق البطولة لتكون أفضل احتفالية للاعبين والجماهير ويحقق اللقب الثالث له علي مدار تاريخه، كما يخوض الترجي اللقاء اليوم بحثا عن إيقاف التفوق الأهلاوي المتكرر علي ستاد رادس ويعيش فريق الترجي تحت ضغوطات كبيرة بسبب جماهيره التي لن تقبل الهزيمة هذه المرة وهو ما جعل معين الشعباني يغلق المران علي فريقه يوم الأربعاء قبل أن يخوض أمس مرانه علي ملعب المباراة.. شارك جميع لاعبي الترجي في التدريبات الأخيرة حيث عاد وبشكل جيد اللاعب ايمن بن محمد بعد أن شفي من الإصابة والتي غاب بسببها عن مباراة برج العرب وخلال التدريبات حاول الشعباني الاهتمام بالنواحي النفسية للاعبين من خلال تحفيزهم بضرورة تعويض خسارة مباراة برج العرب وضرورة إنهاء التفوق الاهلاوي ويحاول الشعباني شحن اللاعبين للمواجهة الصعبة والمرتقبة.. وسيكون التشكيل الاقرب لفريق الترجي هو معز بن شريفية علي اليعقوبي وخليل شمام وسامح الدربالي وأيمن بن محمد وفوسيني كوليبالي والشعلالي وسعد بقير وانيس بدري ويوسف البلايلي وطه ياسين الخنيسي.

كارتيرون: الفوز هدفنا ولدينا بدائل عديدة لتعويض الغيابات

أكد الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للأهلي أن فريقه سيخوض مباراة اليوم أمام الترجي بحثًا عن الفوز بالمباراة ولن يدافع كما يعتقد البعض، وأشار الفرنسي إلي أن الأهلي في فريق كبير ويخوض كل المباريات لتحقيق الانتصارات لأن هذه هي شخصية الفرق الكبيرة.
وأضاف كارتيرون إن الأهلي حقق نتيجة إيجابية في مباراة الذهاب بالفوز علي الترجي بثلاثة أهداف مقابل هدف إلا أن هذه النتيجة غير كافية لتحقيق اللقب الأفريقي التاسع وأشار كارتيرون إلي أن حسم اللقاء سيكون عبر لقاء الغد علي ملعب رادس.
وعن غياب أحمد فتحي أكد الفرنسي أن الجهاز الفني غامر في الدفع به في مباراة الذهاب بحثا عن تحقيق فوز مهم قبل السفر إلي تونس، لكن الحظ لم يكن حليف الفريق وتعرض فتحي لإصابة كانت سببا في غيابه عن مباراة اليوم.. وقال كارتيرون لست قلقا علي غياب فتحي فلدينا ظهير أيمن دولي وهو محمد هاني.
وعن غياب أزارو قال كارتيرون إنه من الأوارق الرابحة المهمة في الفريق ولكن الأهلي قادر علي تعويض غيابه فالفريق يضم لاعبين علي أعلي مستوي ولدينا بدائل عديدة في هذا المركز والجهاز الفني يدرس جيدا كيفية تعويض غيابه.

عاشور: جاهزون للعودة بالكأس

أوضح حسام عاشور كابتن النادي الأهلي أن الفريق جاهز للعودة بالكأس واقتناص اللقب الأفريقي التاسع والوصول لكأس العالم للأندية وأشار عاشور أن مباراة اليوم صعبة جدا وتحتاج تركيزاً شديداً من كل اللاعبين وتختلف عن المباريات السابقة التي خاضها الأهلي علي ملعب رادس لأن الأجواء ستكون أصعب والجماهير واللاعبين لديهم رغبة شديدة في التعويض.
وأضاف كابتن الأهلي أنه رغم كل هذه الصعوبات إلا أن الفريق قادر علي الفوز والتغلب عليها وتحقيق انتصار رائع وذلك لما يمتلكه المارد الأحمر من لاعبين أصحاب خبرات وجهاز فني علي أعلي مستوي.

للمرة الأولي.. الأهلي يذهب إلي تونس منتصراً

تعد مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا اليوم هي الأولي التي يخوضها الأهلي منتصرا في لقاء الذهاب أمام فريق تونسي.. تعادل الأهلي في ذهاب نهائي 2006 أمام الصفاقسي 1/1 بينما فاز في لقاء العودة بهدف أبو تريكة التاريخي, وفي نهائي 2012 أمام الترجي تعادل الفريقان 1/1 ذهابا وانتصر الأهلي 2/1 إيابا, ويعد نهائي اليوم الذي سيقام علي ملعب رادس هو الثالث الذي يحتاج فيه الأهلي للحسم علي الأراضي التونسية, حيث واجه النجم الساحلي في 2005 و2007 ولكن العودة كانت بالقاهرة.
وبعيدا عن النهائيات فقد تكرر مشهد الخيبة في مصر ثم يعود الأهلي منتصرا من الأراضي التونسية.. ففي 2001 تعادل سلبيا مع الترجي في نصف النهائي إلا أنه فاز في العودة بهدف سيد عبد الحفيظ التاريخي, وبالنسخة الماضية في 2017 تعادل معهم 2/2 ذهابا ثم فاز إيابا في رادس 2/1.

الحاوي علي بعد خطوة من العميد

يتبقي للنجم وليد سليمان الذي تلقبه الجماهير بـ»الحاوي» هدفا واحدا حتي يتساوي مع حسام حسن »‬العميد» في عدد أهدافه الأفريقية مع القلعة الحمراء حيث أحرز سليمان 16 هدفا بينما توقف رصيد حسام عند 17.
ويأتي وليد سادسا في ترتيب هدافي الأهلي أفريقيا, ويتصدر محمود الخطيب برصيد 37 هدفا, ويأتي أبوتريكة ثانيا بـ32 هدفا, وعماد متعب ثالثا بـ28 هدفا, وبنفس الرصيد يتشارك فلافيو ومحمد بركات بـ18 هدفا.
 
حلم البطولة الأولي

رغم الخبرات التي ستتواجد في تشكيلة الأهلي في لقاء اليوم إلا أن قائمة الفريق ستضم عددا كبيرا من اللاعبين الذين لم يتوجوا بالبطولة من قبل وفي مراكز مختلفة داخل المستطيل الأخضر.. ويعد أبرز اللاعبين الذين لم يحصلوا علي اللقب من قبل هم : محمد الشناوي وعلي لطفي ومحمد هاني وأيمن أشرف وساليف كوليبالي وعمرو السولية وأكرم توفيق وكريم نيدفيد وأحمد حمودي وإسلام محارب وميدو جابر وناصر ماهر وأحمد حمدي وصلاح محسن ومروان محسن.
وعن اللاعبين المستبعدين من اللقاء بسبب الإصابة أو الإيقاف فمنهم الكثير أيضا الذي لم يحقق البطولة من قبل مثل وليد أزارو وعلي معلول وأجايي

المستبعدون يدعمون الفريق

من المتوفع أن يشهد النهائي تواجد عدد من اللاعبين الذين خرجوا من قائمة اللقاء مثل مؤمن زكريا وأيضا المستبعدون من القائمة الأفريقية من بداية الموسم مثل أحمد الشيخ وآخرين من الذين لم يخترهم الفرنسي باتريس كارتيرون في القائمة الأفريقية.

الدربالي: فرصتنا صعبة لكنها ليست مستحيلة

أكد سامح الدربالي لاعب الترجي التونسي أن مهمة الفوز علي الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا اليوم بهدفين دون رد ليست مستحيلة ولكنه ليس سهلا أيضا كما يعتقد البعض مشيرا إلي أن المباراة ستكون صعبة علي الفريقين وستكون بها منافسة قوية لاقتناص اللقب الإفريقي.. وقال الدربالي إن لاعبي الترجي لديهم رغبة كبيرة في تعويض الخسارة وتحقيق انتصار يسعد الجماهير التي ستتواجد اليوم في ملعب المباراة ومؤكدا أن الجميع في معسكر الترجي يؤمن بحظوظنا في الفوز بالأميرة الإفريقية.
وأشار لاعب الترجي أنه لابد علي اللاعبين الحفاظ علي توازن الفريق في ظل اندفاع الفريق نحو الهجوم لتعويض فارق الهدفين مشيرا أن الجانب الدفاعي سيكون عليه دور كبير للحفاظ علي الشباك نظيفة مشيرا أن الفريق سيخوض لقاء الأهلي بنفس روح مباراة أول أغسطس.

مجلس الأهلي في تتويج بطلات تنس الطاولة

حرص كل من خالد الدرندلي أمين صندوق الأهلي وخالد مرتجي عضو مجلس الإدارة علي مساندة فريق تنس طاولة سيدات أول أمس بحضور طارق قنديل عضو مجلس الإدارة ورئيس البعثة في تونس وذلك خلال المباراة النهائية أمام الزمالك والتي فازت فيها سيدات الأهلي بلقب الأندية العربية بتونس، بعد الفوز علي الزمالك بنتيجة 3 لقاءات مقابل لا شيء.

أبوريدة وأحمد أحمد يحضران النهائي

يشهد لقاء اليوم في نهائي دوري أبطال أفريقيا حضور هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة المصري وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي.. جدير بالذكر أن أبوريدة ومحمد كامل رئيس بريزنتيشن وسليم شيبوب رئيس الترجي السابق ومحمود الخطيب اجتمعوا في جلسة ودية بالفندق الذي تقيم فيه بعثة الأهلي.



























الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار