نتنياهو يطلب من واشنطن الاعتراف بالسيادة علي الجولان المحتل

1/7/2019 7:29:51 PM  
 166 

جير بيدرسون يبدأ مهامه كمبعوث دولي إلي سوريا خلفاً لدي ميستورا


طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من واشنطن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية علي الجولان المحتل كجزء من صفقة الانسحاب العسكري الأمريكي من سوريا. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مساء أمس الأول مع مستشار الرئيس الأمريكي لشئون الأمن القومي جون بولتون كشف نتنياهو خلاله أنهما »قد يزوران الجولان إن سمحت أحوال الطقس بذلك»‬.
في حين ذلك بدأت أمس مهمة المبعوث الدولي الجديد الخاص إلي سوريا جير بيدرسون وذلك مع انتهاء مهمة سلفه ستيفان دي ميستورا الذي أمضي فيها أربع سنوات دون إيجاد حل سياسي للأزمة السورية. وكان السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس قد أعلن في نهاية أكتوبر الماضي تعيين بيدرسون وهو دبلوماسي نرويجي في هذا المنصب خلفا لدي ميستورا الذي قرر التنحي لأسباب شخصية.
وتعليقا علي انسحاب القوات الأمريكية من سوريا أكد رئيس هيئة التفاوض نصر الحريري في تصريحات لقناة »‬العربية» أمس أن المعارضة تدعم انسحاب جميع القوات الأجنبية من سوريا وخصوصا إيران وميليشياتها والتي تسببت بانقسام طائفي للشعب السوري وبمقتل الآلاف وتهجير الملايين.
وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن الجيش السوري تمكن من التصدي لمجموعة إرهابية تتبع ما يسمي »‬كتائب العزة» تسللت إلي إحدي نقاط الجيش في الريف الشمالي لمحافظة حماة.. وتوقعت مجلة »‬الإيكونومست» البريطانية أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي في سوريا 9،9% خلال عام 2019 في مؤشر هو الأعلي عالميا مما يعكس حقيقة أن الأرقام الكبيرة »‬قد تعكس أدني نقطة انطلاق». وتعليقا علي ذلك قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري سامر خليل لصحيفة »‬الوطن» السورية إنه لا يوجد أي توقعات دقيقة رسمية حول معدل النمو لكن توقعات ايكونوميست »‬تتوافق مع نظرتنا الإيجابية لآفاق الاقتصاد السوري خلال المرحلة المقبلة».
وقالت صحيفة »‬النشرة» اللبنانية إنه يتم العمل علي إعادة تأهيل السفارتين البريطانية والإيطالية تمهيدا لعودة العمل بهما.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار