إحباط محاولة انقلاب في الجابون واعتقال المدبرين

1/7/2019 7:45:45 PM  
 160 


أحبطت حكومة الجابون أمس محاولة انقلاب نفذها عدد من ضباط الجيش وجري اعتقالهم بعدما حاولوا الهرب.. وقال المتحدث باسم الحكومة جاي بيرتران مابانجو إن الحكومة سيطرت علي الوضع في البلاد، وإن »المؤسسات تعمل كالمعتاد»‬، مضيفا أنه تم اعتقال أربعة من خمسة ضباط بالجيش سيطروا علي محطة الإذاعة الوطنية صباح أمس وأعلنوا عدم رضاهم عن استمرار الرئيس علي بونجو الذي يتعافي في المغرب بعد إصابته بجلطة دماغية.
ودوي إطلاق نار متقطع تردد في ليبرفيل قرب محطة إذاعية سيطر عليها ضباط جيش في إطار محاولة انقلاب. وتجمع حشد من 300 شخص تقريبا عند مقر المحطة دعما لمحاولة الانقلاب لكن الجنود أطلقوا الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. وساد الهدوء معظم أنحاء العاصمة ليبرفيل.. وأضاف مابانجو أن قوات الأمن نشرت في ليبرفيل وستبقي في الأيام المقبلة لضمان النظام.
وقال اللفتنانت كيلي أوندو أوبيانج الذي يصف نفسه بأنه ضابط بالحرس الجمهوري وزعيم الحركة التي أعلنت عن نفسها تحت اسم الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الجابون إن الكلمة التي ألقاها بونجو بمناسبة العام الجديد »‬عززت الشكوك في قدرة الرئيس علي الاستمرار في القيام بمسؤوليات منصبه». ودعا إلي انتفاضة شعبية معلنا تشكيل »‬مجلس وطني للإصلاح».
وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا يوضح أوبيانج في استوديو إذاعي وهو يرتدي الزي العسكري ويقرأ البيان الذي تمت إذاعته الساعة الرابعة والنصف صباحا تقريبا بالتوقيت المحلي. وكان جنديان يحملان بندقيتين يقفان خلفه.. وقد أدان الاتحاد الإفريقي »‬بشدّة» محاولة الانقلاب التي جرت في الجابون.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار