نتيجة زيادة الأعباء وعدم صرف المساندة التصديرية

• الجناح المصري فى المعرض الدولى للمفروشات المنزلية »هايم تكستايل«

تراجع الشركات المصرية المشاركة في «هايم تكستايل الدولي» بفرانكفورت

العارضون: نواجه صعوبات في المنافسة الخارجية والحل في يد الحكومة

انطلقت أمس فعاليات المعرض الدولي للمفروشات المنزلية »هايم تكستايل»‬، الذي تستضيفه مدينة فرانكفورت الالمانية خلال الفترة من ٩ إلي ١١يناير الجاري، بمشاركة ٣٢ شركة مصرية تمثل كبري الشركات العاملة في قطاع المنسوجات والوبريات والمفروشات المنزلية من إجمالي ٢٠٠٠شركة تمثل ٥٨ دولة
وتميز الجناح المصري رغم تواضع تصميماته مقارنة بأجنحة الشركات المنافسة بالطابع الفرعوني البسيط وبلغت المساحة المخصصة ١٥٠٠ متر داخل صالتي »‬٩، ١٢».
وعلي ما يبدو ان ما تتعرض له الصناعة المصرية من زيادة في التكاليف والأعباء وعدم رد المساندة التصديرية انعكس علي عدد الشركات المشاركة هذا العام حيث أحجمت ١٠ شركات عن المشاركة هذا العام نتيجة عدم قدرتها علي المنافسة في الاسواق الخارجية.
وأوضح محمد الفوطي رئيس احدي الشركات المصرية المشاركة في المعرض ،ان الغرض الرئيسي من مشاركة الشركات المصرية هو التواجد والمنافسة مع الشركات العالمية ، وأشار الي أن المنافسة صعبة في قطاع الوبريات علي سبيل المثال مما يتطلب المزيد من الدعم الحكومي. وكشف أسامة الشيخ رئيس احدي الشركات، أن الشركات حريصة علي المشاركة برغم من تعانيه الصناعة من تحديات كثيرة ابرزها دعم دول العالم للغزل والنسيج وعلي سبيل المثال فإن تركيا تدعم الصناعة بنسبة ١٨٪.
واضاف انه لابد من اهتمام الحكومة بدعم الصناعة كثيفة العمالة والحرص علي القطاع الخاص ومنحه نفس اهتمام القطاع العام. وأشار إلي أن 1.2 مليون عامل يمثلون الجزء الكبير من عمال القطاع الخاص يعملون في الغزل والنسيج في حين يعمل ٥٨ ألف عامل في شركات الغزل والنسيح التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام الذي تبلغ خسائر شركاته   2.4 مليار جنيه سنويا.
وشدد علي أنه  لابد من مساندة الدولة للقطاع الخاص لزيادة الصادرات والمساهمة في جلب العملة الصعبة، ولا سيما أن المساندة توجه للمنتجات وليس للمصدرين، معتبرا ان المساندة جزء من تكاليف الانتاج،
ومن جانبه اكد المهندس سعيد احمد عضو المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية ان زيادة الأعباء التي تتحملها الصناعة الوطنية ساهمت في تراجعها خلال الآونة الأخيرة.
 وأشار الي أن المجلس التصديري بتشكيله الجديد والذي يترأسه المهندس مجدي طلبة سوف يبحث التحديات التي تواجه صادرات القطاع،  وإعداد مذكرة بالحلول والمقترحات وسوف يناقشها رئيس المجلس مع وزير التجارة والصناعة.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار