إغلاق المقالب العشوائية وتحسين كفاءة جمع ونقل القمامة

• د. ياسمين و اللواء شعراوي خلال اجتماع لمتابعة تنفيذ منظومة القمامة
1/9/2019 8:29:57 PM  
 95 

وزيرا البيئة والتنمية المحلية يبحثان خطة منظومة المخلفات الجديدة

بحثت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة و اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية وممثل هيئة الرقابة الادارية ،   الإطار العام للخطة التنفيذية لمنظومة المخلفات الصلبة  الجديدة تمهيدا لعرضها علي رئيس الوزراء.
 وتم خلال الاجتماع استعراض خطة تنفيذ منظومة القمامة والمخلفات الصلبة، بدءا  من الجمع والنقل وحتي التخلص النهائي منها، واستعراض مؤشرات الوضع الراهن والبرامج التنفيذية للمنظومة، والموازنات التقديرية للتنفيذ و مراحل التنفيذ في المحافظات وفقا لأولويات التنفيذ .
وتهدف المنظومة الجديدة إلي تحسين كفاءة الجمع والنقل  واغلاق المقالب العشوائية وكذلك تحسين نسبة المعالجة والتدوير، وتحسين نسبة التخلص الآمن في المدافن الصحية وتشجيع القطاع الخاص علي الاستثمار في هذا المجال.
من جانب آخر أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية علي اهتمام القيادة السياسية والحكومة بنشر فكر المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين كافة الشباب بالمحافظات، لدوره التنموي الهام لدعم الاقتصاد المصري وتوفير فرص عمل وتقليل معدلات البطالة، وأشار إلي أن وزارتي التنمية و البيئة تسعيان لتنفيذ تكليفات الرئيس فيما يخص منظومة المخلفات الصلبة، والاستفادة من  التجربة الصينية في مجال الاستثمار في المخلفات الصلبة .
جاء ذلك خلال لقائه سونج أقواه  سفير الصين بالقاهرة  لبحث سبل دعم التعاون بين البلدين خاصة في مجالات التنمية المحلية ودعم اللامركزية وزيادة معدلات التنمية في المحافظات .
وشدد شعراوي علي اهتمام الوزارة بتدريب وتأهيل ورفع كفاءة العاملين بالوحدات المحلية وقيادات العمل التنفيذي بالمحافظات خاصة في مجال تطبيق اللامركزية.
وأشار إلي اهتمام الوزارة بالاستفادة من تجارب الصين في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص عمل للشباب بالمحافظات.
من جهته أشاد السفير الصيني  بما حققته مصر مؤخراً من نجاحات في عدد من المجالات والقطاعات وعلي رأسها برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحقيق الاستقرار والأمن.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار