اتفاقية لتنقية مياه مصرف كيتشنر بـ148 مليون يورو

• توقيع اتفاقية حجز القطارات إلكترونياً
1/9/2019 8:38:41 PM  
 213 
  

سحر نصر: تحسين الأحوال الصحية لـ ٦ ملايين مواطن بالدلتا

شهد د. مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي،  توقيع الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري وكاترينا هانسن، نائب مدير البنك الاوروبي لاعادة الإعمار والتنمية في مصر، اتفاقيتي مشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر لاستحداث منظومة مستدامة لإدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية الأساسية للمصرف و ذلك  بقيمة 148.3 مليون يورو.
ويستفيد من الاتفاقية الخاصة بدعم تنقيه المياه بالمصرف حوالي ٦ ملايين مواطن بمحافظات كفر الشيخ والغربية والدقهلية، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر تكليفات واضحة للحكومة بالعمل علي حل هذه الأزمة وتوفير التمويلات اللازمة من قبل المؤسسات الدولية، وهو ما عملت عليه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، مع هذه المؤسسات والوزارات المعنية لحل هذه المشكلة في أسرع وقت.
وأوضحت د. سحر نصر، أن الاتفاقية تهدف لتحسين الاحوال الصحية والبيئية لسكان محافظات كفر الشيخ والغربية والدقهلية القريبين من منطقة مصرف كيتشنر ودعم تنقية البحر الابيض المتوسط من خلال برنامج التنقية المتكامل، حيث ستتولي وزارات الاسكان والمرافق العمرانية والتنمية المحلية والموارد المائية والري تنفيذ المشروع والذي يبلغ حجم تمويله 408,05 مليون يورو يشمل 45,8 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبي و213,9 مليون يورو من بنك الاستثمار الاوروبي، و148.3 مليون يورو من البنك الاوروبي لاعادة الإعمار والتنمية.
وأشارت الي، أن مشروع مصرف كيتشنر في منطقة دلتا النيل يهدف من خلال الاستثمارات في ثلاثة محاور: جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية وإدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية الاساسية للمصرف، كما أوضحت أن المشروع يتضمن عادة تأهيل ما يقرب من 24 محطة معالجة صرف صحي قائمة، والتوسع في 6 محطات لمياه الصرف الصحي، وإنشاء محطة لمياه الصرف الصحي، وإنشاء أنظمة مركزية لجمع مياه الصرف الصحي.
وأكد د. محمد عبد العاطي وزير الري أن المشروع له العديد من الجوانب البيئية وسيتم تغيير اسم المصرف الي مصرف التطوير بدلا من مصرف كيتشنر.
وأوضحت كاترينا هانسن، أن استثمارات البنك الاوروبي لاعادة الإعمار والتنمية، في مصر بلغت حتي الآن 4.5 مليار يورو، وأشارت إلي أن مصر تعد ثاني أكبر دولة عمليات لدي البنك، مشيدة بخطوات مصر فيما يتعلق بالإصلاح الاقتصادي والتشريعي.
كما شهد  مدبولي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والهيئة القومية للبريد؛  لتقديم خدمات حجز القطارات ونقل الطرود والبضائع  الكترونياً عبر أكشاك تابعة لهيئة البريد المصري.
وقام بالتوقيع كل من المهندس أشرف رسلان، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والمحاسب عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات.
وأكد د. هشام عرفات، أن توقيع البروتوكول يأتي في إطار خطة الدولة المصرية لتحقيق الشمول المالي، وأنه يأتي استكمالاً للخطوة التي اتخذتها وزارة النقل مسبقاً والتي اطلقت من خلالها تطبيقاً إلكترونياً لحجز القطارات خاصاً بسكك حديد مصر علي مستوي الجمهورية.
 من جانبه أشار د. عمرو طلعت،  إلي أن هيئة البريد من خلال هذا البروتوكول، تحرصُ علي استثمار ما لديها من قدرات فنية وبشرية، في ضوء ريادتها في تقديم الخدمات المالية الإلكترونية، بما يُمكنها من تقديم العديد من الخدمات المصرفية المتطورة، حيثُ تتعاون مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لاستحداث خدمة (IPOST) ضمن خدماتها البريدية المطورة، من خلال أكشاك يتم وضعها بالمحطات الرئيسية للقطارات التي يتم اقتراحها حالياً أو مستقبلاً، وأشار إلي أنه تم البدء بـ 12 محطة، وذلك للتيسير علي المواطنين في الحصول علي التذاكر والقضاء علي السوق السوداء للتذاكر واحتكارها.
وأضاف أن التعاون بين الهيئتين سيتضمن أيضاً بيع التذاكر online من خلال 4000 مكتب وعدد 2000 ماكينة محمولة، واستخدام تطبيق الحجز عن طريق المحمول وسداد قيمة التذاكر عن طريق الفيزا كارت الخاصة بالهيئة القومية للبريد أو حسابات العملاء خصما من مدخراتهم أو من قيمة المعاش المنصرف عبر منافذها، فضلاً عن استخدام عربات سكك الحديد (السبنسة) لنقل الطرود، حيث تقوم الهيئة القومية للبريد بتأمينها وتجهيزها بالكاميرات والحراسة، ودراسة توسيع نطاق شحن الطرود البريدية علي أكبر عدد من الخطوط الحديدية.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار