السيسي والبشير يوجهان بضرورة ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان

• وزيرا نقل مصر والسودان خلال جولتهما في أسوان
2/11/2019 10:10:18 PM  
 129 
  

وزير النقل: مكتب استشاري لدراسة تنفيذ ٦٠٠ كيلو متر بين البلدين

أكد وزير النقل هشام عرفات، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير وجها بأهمية الانتهاء من ربط السكك الحديدية بين البلدين.
وأضاف عرفات في تصريحات خاصة أمس علي هامش جولته ووزير النقل السوداني في أسوان: لدينا إرادة وتوجه واضح من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير بضرورة وجود ربط عبر السكك الحديدية بين الدول الإفريقية، وليس فقط بين مصر والسودان، خاصة بعد تسلم الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي»‬.
وأشار وزير النقل إلي أنه بحث مع نظيره السوداني حاتم سر، تعميق وتفعيل أواصر التعاون بين الشعبين علي أساس المصلحة المشتركة، مؤكدًا أن النقل هو عماد الحركة الاقتصادية، منوهًا بوجود هيئة (وادي النيل) التي تأسست عام 1974 والتي تعد نافذة مشتركة بين مصر والسودان.
وتابع : تفقدت مع وزير النقل السوداني أمس آخر نقطة للسكك الحديدية بالقرب من السد العالي، حيث شاهدنا أيضًا المنطقة اللوجستية التي تربط الطريق مع السكك الحديدية والنقل النهري والتي ستحل العديد من المشاكل.
وأوضح الوزير أنه من الممكن نقل البضائع عبر نهر النيل وبقائها في الميناء، ثم نقلها بواسطة السكك الحديدية إلي مصر، والعكس صحيح، كما أنه من الممكن نقل صادرات مصر إلي السودان عبر السكك الحديدية إلي النهر ومنها للسودان.
وأضاف: » لدينا 600 كيلومتر من السكك الحديدية من مصر وحتي حدود السودان لم تنفذ بعد، واستعنا بمكتب استشاري لعمل دراسات لضمان الاستدامة لهذا المشروع، فيجب أن يبني المسار الفني علي دراسة سليمة ونموذج اقتصادي سليم».
ولفت إلي أن »‬النقل النهري هو أرخص وسائل النقل من حيث التكلفة، حيث يتميز بالمسافات الطويلة، فيبلغ نقل الطن علي مسافة كيلومتر علي النيل حوالي ثُلث التكلفة علي الطريق البري »‬.
وكشف الوزير عن أنه سيشهد اليوم توقيع عقد للتبادل التجاري للبضائع العامة لنقل الصادرات المصرية للسودان والعكس عبر ناقل خاص، مما يفعل حركة التبادل التجاري ويعمق العلاقات بين البلدين.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار