مدبولي: مواجهة حملات التضليل والارتقاء بوعي المواطنين

• جانب من اجتماع مجلس الوزراء برئاسة د.مصطفي مدبولى
3/13/2019 7:45:10 PM  
 183 

الوزير يحضر أول اجتماع للحكومة بعد تولي «النقل».. وجلسة عاجلة لتحديث السكة الحديد

أكد د.مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء علي أهمية دور الوزارات المعنية في تنفيذ برامج تساهم في الارتقاء بمستويات وعي المواطنين، والأخذ بزمام المبادرة التي دعا إليها الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته باحتفالية يوم الشهيد، وشدد خلالها علي أهمية زيادة الوعي، خاصة لدي الشباب، وبذل المزيد من الجهود لمواجهة حملات التضليل، ومخططات بث الفرقة والاحباط التي تقوم بها الجهات المعادية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء، الذي بدأه د. مدبولي بالترحيب بالمهندس  كامل الوزير، وتهنئته بتوليه منصب وزير النقل، وتمني له التوفيق واحداث طفرة في هذا القطاع الحيوي، كما جدد الشكر لوزير النقل السابق د.هشام عرفات ، وقال: »نحن جميعا جنود في خدمة الوطن، وكل منا يسلم الراية للذي يليه»‬. وقدم الوزير الشكر للرئيس السيسي علي ثقته، وأكد علي أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الوزارات والجهات لتطوير منظومة السكة الحديد، واوضح انه تلقي اتصالاً من الرئيس عقب حلفه اليمين بثماني ساعات فقط، ليتابع معه الخطط التي سيتم تنفيذها، ووجه رئيس الوزراء بعقد اجتماع عاجل يضم المعنيين بملف السكة الحديد، للعمل علي سرعة الانتهاء من عمليات تحديث هذا المرفق الحيوي.
وفي إطار الاستعدادات لشهر رمضان المعظم، أكد رئيس الوزراء انه سيتم عقد اجتماع لمجلس المحافظين، لمتابعة آخر ترتيبات توفير السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة، واستمرار الرقابة علي الأسواق للقضاء علي أي مظاهر سلبية، مع اتخاذ الاجراءات الفورية للتعامل مع أي نقص محتمل في مخزون أي سلعة أساسية أو زراعية نتيجة العوامل الجوية أو غيرها. وفيما يخص ملف تشجيع الاستثمار أشار رئيس الوزراء إلي لقاءاته خلال الأيام الماضية مع مستثمرين من الولايات المتحدة وألمانيا واليابان، أعربوا عن اهتمامهم الكبير بالاستثمار في مصر، وكشف انه سيقوم بتشكيل مجموعة وزارية مصغرة برئاسته، تجتمع مع الشركات والمستثمرين الأجانب الذين يزورون مصر، لايجاد حلول فورية لأية معوقات تواجههم.
وأكد أن المؤشرات الاقتصادية التي تحققت خلال الاعوام الماضية شديدة الايجابية، ويجب استثمارها في زيادة حجم الاستثمارات الوافدة. وعرضت د.رانيا المشاط وزيرة السياحة تقريرا حول المشاركة في بورصة برلين، واكدت انها كانت متميزة، وقد تم عقد اجتماعات مع كبري شركات السياحة العالمية، وحصلت مصر خلالها علي جائزة المقصد السياحي الأكثر نموا في ألمانيا.
واستعرض المجلس الجهود الجارية لتعديل التشريعات لتشديد الردع علي متعاطي المخدرات في الجهاز الإداري للدولة، وأكد د.مدبولي علي ضرورة ان تراعي التعديلات التطبيق علي جميع العاملين في الدولة، وأن تشمل العقوبة التعاطي لا الإدمان فقط، مع وجود درجتين للتحليل ضمانا لدقة النتائج.
وعرضت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي الخطة القومية لمكافحة المخدرات، والأنشطة التي قامت بها الوزارة خلال الفترة من مايو ٢٠١٥ حتي ديسمبر الماضي، وخطة تنفيذ حملات الكشف علي العاملين بالدولة، وأشارت إلي أنه فور اعتماد الخطة القومية بدأ تنفيذ أنشطتها بالتعاون مع ١١ وزارة معنية، من خلال ٣ محاور هي الوقاية، العلاج والتأهيل، والكشف المبكر، واشارت إلي تزايد أعداد المراكز العلاجية من ١٢ مركزا في ٢٠١٤ إلي ٢٢ مركزا العام الماضي، ويجري الانتهاء من اعداد ٣ أخري في المنيا ومطروح والفيوم. وأضافت انه تم الكشف علي ٨٢٨٢ عاملا بالجهاز الاداري في ٩٦ جهة وإدارة تابعة لثماني وزارات.
وأقر المجلس مشروع قرار رئيس الجمهورية حول اتفاق تحويل مشروع تعزيز المواءمة في البيئات الصحراوية الموقع مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، لتقديم تمويل ميسر قيمته ٥٣ مليونا و٢٠٠ ألف يورو، ومنحة ٨٦٠ ألف يورو للحد من الفقر في المناطق الريفية بمحافظة مطروح. كما وافق مجلس الوزراء علي قرار إعادة هيكلة المجلس الوطني للتغيرات المناخية، وأقر تخصيص ١٧٢٠ مترا مربعا من أملاك الدولة الخاصة في حي الجناين بالسويس لصالح شركة القناة لتوزيع الكهرباء، لاقامة لوحة توزيع كهرباء، وتخصيص ٣٠٠ متر مربع في جهينة بسوهاج لصالح شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء لاقامة لوحة أخري عليها، وتمت الموافقة علي طلب وزارة الري بإسناد أعمال تدبيش مرسي نهري مقابل لمجلس قيادة الثورة، والترخيص لمحافظة الدقهلية بإقامة ٦ مراسي للأتوبيس النهري، وإقرار مشروع بروتوكول تعاون بين وزارة الآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لاستكمال تطوير طريق الكباش بالأقصر، بتكلفة ٣٢٠ مليون جنيه. ووافق علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بالاتفاق مع فرنسا علي اعادة تأسيس الجامعة الفرنسية في مصر.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار