مفوضية اللاجئين بالأمم المتحدة تشكر مصر علي مبادرة فحص الأجانب

• صورة ضوئية لموقع الأمم المتحدة
4/14/2019 10:23:13 PM  
 94 


وجهت المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الشكر لمصر حكومة وشعبا لقيامها بالمسح الطبي للاجئين ضمن المبادرة  الرئاسية للقضاء علي فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية ١٠٠ مليون صحة.  ونشرت المفوضية علي صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي »  جميع اللاجئين وملتمسي اللجوء الآن يستطيعون الكشف علي فيروس »‬ سي»‬ والحصول علي العلاج بالمجان في حالة الإصابة في إطار حملة »‬100 مليون صحة».
وأكدت د. هالة زايد، وزيرة الصحة  الانتهاء من فحص  2024  من غير المصريين، ضمن التشغيل التجريبي للمبادرة الرئاسية لمسح وعلاج اللاجئين والأجانب ضيوف مصر  من فيروس »‬سي».
واضافت خلال اجتماعها مع المسئولين عن غرفة »‬100 مليون صحة» بديوان عام الوزارة أن المبادرة سيتم إطلاقها رسميا في الأول من شهر مايو المقبل وتستمر حتي 30 سبتمبر المقبل. وأكدت  أن المبادرة تستهدف مسح الأطفال من سن 12 إلي 18 عاما والكبار من عمر 18 عاما بدون حد أقصي للعمر، و يتم تحويل المصابين إلي وحدات الفيروسات الكبدية، لتلقي العلاج بالمجان. واوضحت أنه يتم اجراء اختبارات المسح وصرف العلاج بالمجان لجميع الوافدين علي أرض مصر بالتساوي مع المصريين، تنفيذا للتكليفات الرئاسية الصادرة في هذا الشأن.
وأشارت الي أن الوافدين علي أرض مصر الذين تم فحصهم كانوا  من دول سوريا وفلسطين والمغرب والسودان  وعدد من دول الاتحاد الأوروبي، وتم تخصيص 308 نقاط مسح في جميع المحافظات.
وقالت إن  مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والمقرر إطلاقها في الأول من شهر يوليو المقبل سيتم تنفيذها علي 3 مراحل علي غرار مبادرة »‬ 100 مليون صحة»، تبدا أولي مراحلها اول يوليو المقبل إلي نهاية ديسمبر المقبل وتستهدف فحص وتوعية 27 مليون سيدة.  واضافت أن جميع السيدات اللاتي سيتم اكتشاف المرض عندهن سيحولن إلي مراكز تلقي العلاج بالمجان.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار