توريد ٢٫٥ مليون طن قمح في ٤ محافظات

• استمرار عمليات توريد القمح بالمحافظات
5/13/2019 9:59:58 PM  
 127 


تسلمت صوامع القمح ٢٫٥ مليون طن قمح قام المزارعون في ٤ محافظات بتوريدها خلال موسم الحصاد العالي.
أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أنه تم توريد 106.883 طن من الأقماح بالشون والصوامع بنطاق المحافظة.
وأوضح المحافظ أن المساحة التي تم حصادها بمدن ومراكز المحافظة بلغت 201800 فدان من إجمالي المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة والتي تقدر ب 355659 فدانا.
وأضاف أن إجمالي عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هي 33 شونة متمثلة في 28 شونة عبارة عن مستودعات ومظلات خرسانية وهناجر و5 صوامع مطورة بالإضافة إلي 5 شون وصوامع تابعين للنوبارية تبلغ قدرتها الاستيعابية 436740 طنا، وهي كافية لاستيعاب الكمية المنتظر توريدها. وتشهد مراكز تسويق القمح بمحافظة الشرقية اقبالا كبيراً من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الاصفر حيث تم توريد 2 مليون و467 الف اردب من القمح لـ 51 صومعة وشونة.
وأوضح المحافظ د. ممدوح غراب وأنه تم تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقباني وأمين الشونة لوزن الاقماح وتحديد درجة نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمزارعين.
من جانبه أوضح المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة أنه تم حصاد 320 ألفا و100 فدان من إجمالي المساحة المنزرعة وقدرها ٣٨٩ ألفا و٥٩٠ فدانا وانه سيتم الانتهاء من أعمال الحصاد خلال ايام وتستمر الشون والصوامع مفتوحة حتي منتصف شهر يوليو القادم.
من جانبه اعلن المهندس عماد حبيب وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ،ان اجمالي  ما تم توريده من محصول القمح منذ بداية موسم التوريد منتصف الشهر الماضي وحتي امس  بلغ ٧٣ الفا و٨٨٥ طنا ..تم استلامها من خلال ٢٣ منفذا ..
 واوضح ان مساحة القمح المزروعة بنطاق المحافظة هذا العام بلغت ٢٢٥ الف فدان ومن المتوقع توريد ٢٠٠ الف طن الي الصوامع والشون والهناجر.
 بدوره اعلن اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، أن عملية توريد القمح إلي صوامع وشون وهناجر المحافظة تسير بانتظام تام دون أي معوقات .. واشار الي أنه تم توريد 92229  طن قمح منذ بداية موسم التوريد واضاف انه من المتوقع توريد أكثر من 134 ألف طن من الأقماح يتم حصادها من المساحة المزروعة بمحصول القمح داخل زمام المحافظة بإجمالي 134 ألفاً و963 فداناً.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار