21 مليار جنيه لإنعاش صناعة الغزل والنسيج خلال 30 شهراً

محلج الفيوم الجديد باكورة تطوير صناعة الغزل والنسيج
5/15/2019 7:49:26 PM  
 78 

أكدت وزارة قطاع الأعمال العام أن شركات الغزل والنسيج التابعة للوزارة تمتلك بنية تحتية ضخمة ولديها فرص وإمكانيات هائلة وتمثل نحو ثلثي قدرة الغزل والنسيج في مصر، وأوضحت انه تم تخصيص 21 مليار جنيه للتطوير،  وتوقعت حدوث انتعاش قوي بالقطاع خلال فترة ٣٠ شهرا  لتلبية الطلب الداخلي والتصدير إلي الأسواق الخارجية.

وأضافت أن شركات قطاع الأعمال العام تمثل نحو 14٪ من حجم المال العام، و أن هناك 73 شركة تابعة حققت أرباحا، فيما حققت 48 شركة خسائر بلغت نحو 5ر7 مليار جنيه خلال العام المالي 2016 / 2017، ومن بين الشركات الخاسرة يوجد 26 شركة منيت بحوالي 90٪ من إجمالي الخسائر.

وكشفت الوزارة عن وجود خطة لتطوير قطاع النقل البري والبحري، والعمل علي إنشاء جسر منتظم بين مصر وأفريقيا وستكون البداية بمنطقة شرق أفريقيا، وأشارت إلي أنه سيتم مع بداية أكتوبر المقبل تسيير خط منتظم بين السخنة وشرق أفريقيا، وسيتم إخطار المصدرين للحجز علي هذا الخط وذلك بالتزامن مع تقديم الخدمات المطلوبة والتأمين للخط، علي أن يتم بحلول أول أبريل 2020 الانتهاء من كافة الخدمات المتبقية التي تقوم بخدمة هذا الخط.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تحديد أماكن في أفريقيا ومنها أوغندا أو زامبيا لإنشاء مستودعات تخزين لخدمة هذا الخط علي أن يتم الاتفاق مع شركة تقوم بتعريف الوكلاء التجاريين بالخط الجديد والبحث عنهم والتسويق وذلك من خلال اتفاقيات مع القطاع الخاص. وأكدت الوزارة أن هناك خطة لتطوير قطاع التأمين وتحسين أداء الشركات التابعة، وأشارت الوزارة الي إنه تم حصر الأصول غير المستغلة للشركات التابعة ووضع خطة للاستفادة منها حيث تم حصر 250 قطعة أرض تابعة غير مستغلة وسيبدأ طرحها للبيع بعد شهر رمضان.

وأضافت الوزارة أنه سيتم الإعلان عن أخبار سارة بشأن شركتي الهندسية والنصر للسيارات قريبًا، وأشارت إلي أن شركة مصر للسياحة ستطرح منصة إلكترونية (تطبيق) للترويج للمقاصد السياحية والخدمات المرتبطة بها خلال 6 شهور..

وعن الإصلاح الإداري، أكدت الوزارة الانتهاء خلال الأسبوع الجاري من برنامج تقييم مهارات رؤساء الشركات التابعة، كما أشارت إلي الجهود الجارية لرفع الأجر الشامل الأساسي للعاملين في إطار العمل علي تعديل لوائح العمل بالشركات كما يجري حاليا دراسة دمج شركات نقل الركاب التابعة في شركة واحدة وطرحها للشراكة مع القطاع الخاص بهدف تقديم خدمة متميزة.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار