مميش : ٦ موانئ بحرية جديدة.. و١٥٫٩٪ زيادة في عوائد القناة

4/15/2018 9:08:05 PM  
 414 

عبدالرحيم: ضمانات قانونية لدعم الاستثمار.. وعمران: ٧ مليارات جنيه للتمويل متناهي الصغر


اكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أنه يتم العمل حاليا لانشاء ٦ موانيء بحرية جديدة بمحور تنمية قناة السويس منهم ٣ علي سواحل البحر الاحمر، والبقية علي سواحل البحر المتوسط مع التركيز علي ميناءي شرق بورسعيد والعين السخنة، فضلا عن افتتاح الانفاق الجديدة.
جاء ذلك خلال مؤتمر وزارة العدل.. »جذب رأس المال المحلي والدولي في ظل قانون الاستثمار الجديد»‬.
 وقال أن مشروع تنمية القناة، أوجد العديد من المشروعات الصناعية والتنموية الجديدة في محور قناة السويس، واشار إلي أن مصر تعمل علي تطوير القناة بصورة مستمرة لمواكبة المتغيرات في حجم التجارة العالمية وأوضح أن المعركة القادمة التي تخوضها مصر، هي معركة تحقيق التنمية المستدامة والرخاء، وأن قناة السويس تمثل شريان الحياة والتنمية بالنسبة للمصريين وإحدي ركائز الأمن القومي في مصر، فضلا عما تمثله من أهمية وثقل استراتيجي بالنسبة للعالم أجمع.. وكشف أن القناة يعمل بها 25 ألف عامل وموظف جميعهم مصريون، ويديرون العمل بها بمنتهي الكفاءة والنجاح ووفقا لأعلي معايير الجودة العالمية للإدارة والأمان.
 وأضاف أنه بحلول عام 2030 فإن أعمال التطوير والتنمية المرتبطة بمحور تنمية قناة السويس، وإنشاء منطقة استثمارية وصناعية، ستوفر نحو مليون فرصة عمل، وذكر أنه سيتم افتتاح عدد من مراكز التدريب لتأهيل الشباب المصري علي مجالات العمل المختلفة في المنطقة الصناعية الجديدة.
واشار إلي أن قناة السويس يمر من خلالها 10 % من إجمالي حجم التجارة العالمية، وقرابة 85 % من حجم التجارة القادمة من جنوب شرق آسيا كما أن العمل بقناة السويس ومحور التنمية مستمر علي مدي الساعة  وسيتم خلال أيام توقيع عقد لإنشاء منطقة صناعية تمتد علي مساحة 96 كيلو مترا بمنطقة شمال القناة للصناعات الثقيلة.
وذكر أنه يتم حاليا إنشاء شركة عملاقة في مجال »‬التكريك» حتي تستغني مصر عن استقدام الشركات الأجنبية في هذا المجال، ومن ثم تقوم بتوفير مواردها من العملات الأجنبية.. إلي جانب إنشاء مزارع سمكية للتوسع في توفير البروتين الحيواني.
  وشدد علي أن مصر قادرة علي إنشاء السفن العملاقة المتخصصة في مجال العمل بالحقول البترولية، خاصة وأن حقل »‬ظهر» لإنتاج الغاز الطبيعي، اقترب العمل به بكامل طاقته.
 واضاف ان عائدات إنشاء قناة السويس الجديدة في زيادة مستمرة وكبيرة، موضحا أن الزيادة الأخيرة في عائدات القناة بلغت 9ر15 % بالدولار الأمريكي مقارنة بالعام الماضي،  هذه الزيادة تمثل طفرة كبيرة بالنسبة لنمو أي مؤسسة اقتصادية دولية.
من جانبه أكد وزير العدل المستشار محمد حسام عبد الرحيم أن حماية ودعم الاستثمار لا يتم إلا من خلال توافر ووجود ضمانات قضائية محددة، واستراتيجية واضحة للدولة لدعم مناخ الاستثمار.. وأشار إلي أن مصر واجهت خلال ثورتي 25 يناير و30 يونيو تحديات جسام في مختلف المناحي والأصعدة، وفي مقدمتها النواحي الاقتصادية.
وأوضح الوزير أن الارتقاء بالواقع المصري، وتجاوز التحديات الأمنية التي أعقبت ثورتين شعبيتين، كان دافعا أمام الحكومية لوضع رؤية استراتيجية للتنمية والتطوير والمتمثلة في رؤية ( 2030 ) مستهدفة أن يصبح الاقتصاد المصري يقوم علي المعرفة الحديثة والتنافسية والانضباط ومعايير اقتصاد السوق العالمي وتحقيق النمو الاحتوائي.
وأضاف أن رؤية التطوير التي وضعتها الحكومة تستهدف أن يكون الاقتصاد المصري قادرا علي التكيف مع المتغيرات العالمية، وتوفير فرص العمل للمواطنين، حتي يصل نصيب الفرد من الناتج القومي، إلي مصاف الدول العالمية المتقدمة.
وكشف أن مصر في الآونة الأخيرة وضعت نظاما مؤسسيا لجذب رؤوس الأموال والاستثمار، من خلال عدد كبير من المشروعات العملاقة، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، وفي المقدمة من تلك المشروعات مشروع تنمية محور قناة السويس.
وشدد وزير العدل علي أن أحد أهم أعمدة البيئة الاقتصادية الجاذبة لرؤوس الأموال، توفير الضمانات والبنيان القانوني والقضائي الشامل، خاصة أن المستثمر يضع في حسبانه حينما يقدم علي خطوة الاستثمار، الضمانات القانونية والقوانين المنظمة لقطاع الاستثمار، والإعفاءات التي يقدمها القانون.
بدوره أكد الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن برنامج »‬التمويل متناهي الصغر» حقق نجاحا كبيرا في إطار استراتيجية الشمول المالي الذي تستهدف الدولة تحقيقها..   
 واضاف أن حجم التمويل من خلال »‬التمويل متناهي الصغر» بلغ ٧٫٢ مليار جنيه، يستفيد منها 2٫2 مليون شخص علماً بأن70 % من المستفيدين من هذا البرنامج من تصنيف (المرأة) ومحافظات الصعيد.
  وأشار إلي أن محافظات الصعيد بصفة عامة تستحوذ علي 40 % من حجم التمويل متناهي الصغر.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار