وزراء الاجتماع التساعي لسد النهضة: إنشاء صندوق استثماري للمشروعات

5/15/2018 8:37:20 PM  
 337 

وزير الخارجية الإثيوبي: نسعي لنتائج مرضية للاتفاق مع مصر والسودان


اتفق الوزراء المشاركون في الجلسة الثانية من الاجتماع التساعي بشأن سد النهضة باديس أبابا أمس من حيث المبدأ علي انعقاد قمة رؤساء مصر والسودان واثيوبيا مرتين خلال العام لبحث التعاون والملفات المشتركة علي ان يحدد مستوي وحجم المشاركين فيها الخبراء المعنيون طبقا لما اكدته مصادر مسئولة مشاركة في فعاليات الاجتماع.
وأشارت إلي أنه تم الاتفاق علي اتخاذ خطوات تنفيذية نحو انشاء صندوق استثماري مشترك لخدمة الأهداف والمشروعات التنموية والبنية التحتية ويشمل التعاون والتكامل في جميع المجالات تنفيذا لتعليمات قادة الدول الثلاث مصر و السودان و اثيوبيا خلال القمة الافريقية الاخيرة باديس ابابا .
وأضافت المصادر انه سيتم عقد الاجتماع الأول للصندوق الاستثماري المقترح في الأسبوع الاول من يوليو القادم لمناقشة كيفية إنشائه و وضع جميع التفاصيل المحددة لذلك علي ان تقوم مصر رؤيتها التمويلية للصندوق و انه سيتم رفع نتائج هذا الاجتماع إلي رؤساء الدول الثلاث .
حيث بدأت أمس في أديس أبابا أعمال الاجتماع التساعي الثاني لمفاوضات سد النهضة بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية ود. محمد عبدالعاطي وزير الري واللواء عباس كامل القائم بعمل رئيسي جهاز المخابرات العامة والخبراء الفنيين ونظرائهم في السودان وأثيوبيا وذلك لاستكمال مسار الدراسات الفنية للسد وحل الخلافات العالقة.. وأكد ورقينا جبيو وزير الخارجية الاثيوبي في افتتاح الاجتماع أن بلاده تسعي بقلب مفتوح للوصول إلي اتفاق بين الدول الثلاث بما يلبي تطلعات الشعوب والوصول إلي نتائج مرضية تستند إلي تطلعات قادة الدول الثلاث.. وكانت أديس أبابا قد شهدت مراسم استقبال رسمية رفيعة المستوي لاعضاء الوفدين السوداني والأثيوبي أعقبها عقد جلسات ثنائية مغلقة لكل وفد علي حدة قبيل الجلسة الافتتاحية التي تبحث الخروج من التعثر الحالي لمفاوضات سد النهضة.
ورصدت »الأخبار»‬ أمس تأخر بدء الاجتماع التساعي حوالي ثلاث ساعات لتبدأ في الواحدة ظهرا لمزيد من المشاورات .. وترأس السفير معتز موسي وزير المياه والطاقة السوداني وفد بلاده مفوضاً من حكومة الخرطوم بدلا من وزير الخارجية السوداني الجديد الذي لم يقم بحلف اليمين الدستورية حتي الآن وغاب عن الاجتماع صلاح قويش مدير المخابرات السودانية.
وصرحت مصادر عليمة بأن الاجتماع التساعي سوف يشكل فرصة للخروج من حالة التعثر في مسار الدراسات الفنية وتجاوز هذه العقبة.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار