صوم «السيدة العذراء» ينطلق بكرنفالات تراثية تأمين احتفالات الكنائس .. ودير »درنكة« يستقبل زواره بالترانيم والصلوات

الأقباط بدأوا أمس، صوم السيدة العذراء الذي يستمر 15 يوما يتخللها إقامة موالد واحتفالات في كل الكنائس التي تحمل اسم القديسة العظيمة في أنحاء مصر وخاصة الكنائس التي مرت عليها رحلة العائلة المقدسة.
تشهد هذه الموالد إقامة احتفالات يتم خلالها إقامة كرنفالات تراثية فلكلورية مثل ألعاب الأطفال في الموالد وبيع الحمص والفول السوداني وغيرها من الحلويات حيث يحرص الأطفال قبل الكبار علي زيارة المولد والحصول علي البركة بجانب شراء هذه الحلويات.
ويتميز صوم العذراء بانقطاع الأقباط خلاله عن تناول اللحوم أو أي منتجات حيوانية وداجنية مع الاكتفاء بتناول الأسماك والمنتجات النباتية، وخلال الليلة الأخيرة من الصوم تشهد الكنائس إقامة ما يسمي بالدورة أو »الزفة»‬ والتي تشهد خروج الشمامسة حاملين أيقونة كبيرة للسيدة العذراء وأمامهم أطفال يلبسون ملابس الشمامسة البيضاء كما يظهر القساوسة والرهبان خلف الأيقونات مباشرة مصطفين في صفين ويأتي من خلفهم الشمامسة وتعلوا أصواتهم بالترانيم.
وأكد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن الصوم مرتبط بذكري السيدة مريم العذراء وأن البعض يضيف له بعض الطقوس الخاصة لتكريم السيدة العذراء وذلك بالصيام أسبوعا ثالثا بدلا من أسبوعين نظرا لأنه يعقب صوم العذراء فترة طويلة بدون صيام تستمر حتي بدء صوم الميلاد في نوفمبر المقبل.  ومع بدء صوم السيدة العذراء بدأت امس الاحتفالات بالصلوات والتسابيح، بكنيسة السيدة العذراء مريم، بمسطرد للأقباط الأرثوذكس، التابعة لإيبارشية شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية احتفالا بمولد العذراء والتي تنتهي الثلاثاء 21 أغسطس.
وأكد القمص عبدالمسيح بسيط راعي الكنيسة ان الاحتفالات تشهد إقبالا كبيرا من الأقباط .
واوضح عبدالمسيح أنه تم التنسيق مع الجهات الأمنية بالمحافظة لتشديد الإجراءات الأمنية لتأمين الاحتفالات وتوفير الامن والطمانينة للمحتفلين.
وأعلن المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط أن المحافظة أنهت كل الاستعدادات لاستقبال الزوار والمحتفلين بمولد العذراء بدير درنكة بأسيوط.
وأضاف أنه تم التنسيق مع مديرية الصحة بأسيوط وتم عمل حملة للكشف عن فيرس »‬ وضغط الدم والسكر لزوار الدير مجاناً طوال فترة الاحتفال بالإضافة إلي توفير سيارات إسعاف لنقل المرضي .
وأوضح ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن بأسيوط إن الحزب قام بعمل لوحات استرشادية للمواطنين في الأماكن المخصصة بالإضافة إلي عمل لجان شبابية لإرشاد المواطنين والرد علي استفساراتهم وتوفير كراسي متحركة لنقل كبار السن والمرضي تيسيراً علي زوار الدير لتحقيق أقصي درجات السلامة والأمان .


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار