تمر الوادي الجديد يغزو أوروبا وآسيا ٢ مليون نخلة تنتج ٦٠ ألف طن صعيدي وحمراوي وقعقاع ورطب

9/11/2018 7:39:35 PM  
 438 

تشتهر معظم قري محافظة الوادي الجديد بزراعة اشجار النخيل.. فلا توجد قرية علي مستوي المحافظة إلا واهتم اهلها بزراعة النخيل منذ القدم.. ويوضح د مجدي المرسي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة  ان اجمالي عدد نخيل البلح بالمحافظة وصل الي 2 مليون نخلة تنتج اكثر من 60 ألف طن من اجود انواع البلح »الصعيدي ، المنتور ، الفالق ، الحمراوي ، القعقاع ، الرطب»‬ مشيرا الي ان المحافظة تتميز  بصفة خاصة بزراعة البلح الصعيدي والذي يغزو آسيا واوروبا حيث يقبل علي شرائه المصريون والعرب والاجانب. وأضاف أن المحافظة تمتلك الان اكثر من50  وحدة لتعبئة وتغليف البلح  الذي اصبح مصدر رزق رئيسياً للفلاح بالوادي الجديد وتعتمد عليه الاسر بالواحات لزيادة دخل الاسرة  وهو ما دفع مديرية الزراعه لإنشاء مشاتل لبيع فسائل النخيل بمقر مديرية الزراعة التي توفر الفسائل للمزارعين بواقع 300 جنيه للفسيلة الواحدة.
وأوضح حسين عبد المنعم احد مزارعي الوادي الجديد بواحة الخارجة ان زراعة النخيل عرفناها منذ نعومة اظافرنا وان الاباء والاجداد زرعوا داخلنا نحن الصغار العديد من المباديء الاساسية التي تؤصل للاهتمام بتلك الشجرة التي تطرح الخير لنا نحن ابناء الوادي الجديد واشار الي ان النخلة الواحدة تعطي انتاج ما يقرب من 300 الي 500 كيلو بلح يباع الكيلو الآن بما يقرب من 15 جنيها أي ان النخلة الواحدة تجلب لصاحبها علي الاقل ما بين 4500 إلي 7500 جنيه في الموسم الواحد.
ويقول حسين سلمة - مزارع - من مدينة الخارجة:  انني امتلك حقلا من النخيل يوجد به عدد 50 نخلة اقوم علي رعاية اشجار النخيل منذ الصغر واشار الي ان النخلة ليست زرعا فقط...  بل ان النخلة هي ابنتي التي أحبها واخاف عليها فهي تعطيني من الطعام والاموال كلما اهتممت بها.
اما صابر محمود من اهالي قرية الموشية فيقول ان القرية معروف عنها انتاجها من »‬التمر» وهو نوع من البلح  يحتوي علي القليل من السكريات والالياف العالية التي تعالج عمليات عسر الهضم.
واكد  عماد بحر احد ابناء مدينة الخارجة ان زراعة اشجار النخيل بالوادي الجديد تستطيع ان تنقل المحافظة نقلة اكبر ووضعها في اكبر المحافظات المنتجة والمصدرة للبلح علي مستوي مصر والشرق الاوسط اذا  ما اهتم الفلاح أكثر بالعمليات الفنية التي تسبق عمليات حصاد البلح.
ويقول محمد المفتي انني خضت تجربة التصدير مع اصدقائي من الشباب الذين يمتلكون مصانع لتعبئة تغليف البلح  وحققنا نجاحات كبيرة بتصنيع واضافة منتجات من البلح منها المربي وعسل البلح وعصير البلح بطعم التفاح والمانجو.
 وأوضح كمال ضاحي أحد ابناء مدينة الخارجة انه يقوم بتصدير انتاج البلح الخام الي دولة المغرب وجنوب شرق اسيا واوروبا وان تلك الاسواق مازالت تحتاج الي بلح الوادي الجديد نظرا لارتفاع قيمته الغذائية.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار