موسكو مستعدة لتزويد دمشق بصواريخ إس-٣٠٠.. ونتنياهو يلتقي بوتين

سوريون يرفعون علم بلادهم بعد سيطرة الجيش علي بلدة أم المياذن بدرعا
7/11/2018 9:27:38 PM  
 476 

إسرائيل تطلق صاروخ باتريوت لاعتراض طائرة مجهولة فوق الجولان

أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرة مجهولة بدون طيار من ناحية سوريا تسببت أمس في إطلاق صافرات إنذار علي الحدود بين هضبة الجولان وسوريا والحدود الأردنية القريبة. وأوضح الجيش أنه تم إطلاق صاروخ باتريوت لاعتراضها. والجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوي فيما تشن القوات السورية هجوما علي مسلحي المعارضة قرب الجولان والأردن.جاء ذلك قبل ساعات من وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلي موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومناقشة الوضع في سوريا.
من جهة أخري أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن تعرض بلدة سحم الجولان الخاضعة لسيطرة »جيش خالد بن الوليد»‬ وهو فصيل موالٍ لتنظيم داعش في جنوب سوريا لغارات روسية أمس تزامنت مع سقوط عشرات القذائف. وردا علي ذلك شن تنظيم داعش هجوما علي بلدة حيط في الريف الجنوبي وقام بتفجير سيارة مفخخة كما قصف بلدة زيزون المجاورة. وفي بيان أشار للمرة الأولي إلي جنوب سوريا باعتباره »‬ولاية» تبني داعش تفجيرا انتحاريا ببلدة زيزون أسفر عن مقتل 14 والمسلحين. وكانت بلدة حيط قد انضمت لاتفاق وقف إطلاق النار بين القوات السورية والفصائل المسلحة والذي رفض »‬جيش خالد بن الوليد» المتمركز في منطقة صغيرة في ريف درعا الانضمام إليه. وفي وقت سابق أفادت مصادر ميدانية بأنه تم التوصل لاتفاق مع روسيا يقضي باستلام فصائل مسلحة إدارة بعض المناطق في مدينة درعا..من جهة أخري اندلعت اشتباكات بين القوات السورية والمسلحين علي مسافة لا تتجاوز عشرة كيلومترات من خط الهدنة مع هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل وعلي بعد أربعة كيلومترات من الأردن. كما فر الآلاف من المنطقة التي يسيطر عليها داعش نحو الجولان تحسبا لاي هجوم.
وفي إدلب صعد داعش من حجم استهدافاته لكوادر تابعة لمسلحي جبهة النصرة حيث قتل عشرات من مسلحي الجبهة..من جانبه أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن موسكو مستعدة لبحث مسألة تزويد سوريا بصواريخ إس-300 لكنها لم تتلق حتي الآن أي طلب من دمشق بهذا الخصوص. وقال شويجو في مقابلة مع صحيفة »‬إل جورناله» الإيطالية أمس إن موسكو كانت قد تراجعت قبل سنوات عن توريد هذه الصواريخ لدمشق بطلب من إسرائيل وعدد من الدول الغربية إلا أنها مستعدة للعودة إلي هذه الفكرة الآن. وشدد علي أنه يجب إزالة التوتر بين إيران وإسرائيل عبر الحوار وليس القوة. واعتبر أن واشنطن تستخدم علي نطاق واسع أسلوب »‬الحرب الهجينة» بما يعني السيطرة علي وسائل الإعلام والعقوبات الاقتصادية ودعم الاضطرابات الداخلية وارتكاب أعمال إرهابية وتخريب وكذلك الأنشطة في الفضاء السيبراني. وأوضح أن الولايات المتحدة استخدمت هذا الأسلوب في يوغوسلافيا السابقة وفي وليبيا والشيشان وأخيرا في سوريا.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار