لافروف لا يستبعد تأخر تشكيل المنطقة منزوعة السلاح في إدلب

• لقاء نتنياهو مع نائب رئيس الوزراء الروسي »صورة من وسائل إعلام إسرائيلية«
10/10/2018 7:30:13 PM  
 137 

نتنياهو: إسرائيل ستواصل التصدي لإيران وحزب الله في سوريا


صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بأنه لا يستبعد تأخر موعد تشكيل المنطقة المنزوعة السلاح في سوريا ليوم أو يومين. وقال لافروف أمس إن المهلة المحددة لتشكيل هذه المناطق المنزوعة السلاح تنتهي في ١٥ أكتوبر المقبل، وأن »التأخر ليوم أو يومين لن يؤثر، الأهم هو جودة هذا العمل، ونحن نؤيد نشاط هذا العمل الذي يقوم به الشركاء الأتراك»‬. وجاء ذلك بعدما أصبحت المنطقة العازلة في محيط إدلب شبه خالية من السلاح الثقيل بعد إتمام الفصائل المسلحة والجهادية سحب الجزء الأكبر منه.
وعلي صعيد متصل، قالت تقارير سورية إن الفصائل المسلحة في أرياف حلب وإدلب، وعلي رأسها هيئة تحرير الشام ( جبهة النصرة سابقا) لم تسحب سلاحها الثقيل بالكامل من المنطقة المنزوعة السلاح وفق اتفاق سوتشي المبرم بين روسيا وتركيا الشهر الماضي، عشية حلول الموعد المحدد لذلك ( أمس)، وأنها رفضت الانسحاب من المنطقة بحلول 20 أكتوبر الجاري كحد أقصي.
من ناحية أخري، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن إسرائيل ستواصل تصديها لإيران وحزب الله في سوريا، جاء ذلك خلال استقباله نائب رئيس الوزراء الروسي، مكسيم أكيموف، في القدس أمس الأول. وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي مع أكيموف إن إسرائيل ستواصل تصدّيها، لما وصفه بمحاولات إيران الرامية لترسيخ وجودها العسكري في سوريا، وإرسال أسلحة متطورة إلي حزب الله اللبناني. ويعد هذا أول لقاء بين مسئول روسي بارز ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بعد إعلان موسكو رسميا أنها سلمت الجيش السوري منظومة »‬إس-300» للدفاع الجوي إثر حادثة سقوط الطائرة الروسية في سوريا الشهر الماضي.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار