أسوان تتجمل لاستقبال ضيوف ملتقي الشباب العربي والأفريقي

• تجميل جدران أسوان علي الطراز الفرعونى لاستقبال المشاركين فى ملتقى الشباب العربى الأفريقى
3/14/2019 7:55:29 PM  
 457 

احتفالية خاصة في الافتتاح برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي

تنطلق غداً فعالیات ملتقي الشباب العربي والإفریقي في مدینة أسوان والذي سيستمر حتي الاثنين تحت رعایة الرئیس عبدالفتاح السیسي، بمشاركة وزراء الشباب والرياضة من الدول العربية والأفريقية وعدد كبير من الشباب  العربي والأفريقي، فضلاً عن عدد من المسئولين بالهيئات والمنظمات العربية والدولية.
ويعد الملتقي أحد منصات منتدي شباب العالم ، وسيتم خلاله إلقاء الضوء علي العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والإفريقي المتعلقة بواقع ومستقبل المنطقة العربية والقارة الأفريقية، خاصةً في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019، حيث تتضمن أجندة المتلقي مجموعة من الموضوعات الثریة تتنوع ما بین الجلسات الحواریة، وورش العمل، ومائدة مستدیرة.
وأعلنت اللجنة المنظمة أنه من المقرر إن يفتتح الملتقي مساء غد بإحتفالیة خاصة بتسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفریقي، علي أن تنطلق الجلسات وورش العمل في اليوم الثاني بجلسة افتتاحیة بعنوان »منتدي شباب العالم: آفاق جدیدة»‬، كما تعقد في نفس الیوم جلسة نقاشیة عن مستقبل البحث العلمي وخدمات الرعایة الصحیة، وجلسة نقاشیة أخري بعنوان »‬أثر التكنولوجیا المالیة والابتكار علي افریقیا والمنطقة »‬،  كما تُعقد مائدة مستدیرة بعنوان »‬وادي النیل ممر للتكامل الافریقي والعربي»،  وبالتوازي مع الجلسات المختلفة، تُعقد ثلاث ورش عمل الأولي بعنوان:» كیف تصبح رائد أعمال ناجحا»، والثانیة حول ریادة الأعمال من منظور إفریقي، والأخیرة عن تنفیذ أجندة الشباب والأمن والسلم في منطقة الساحل.
وأوضحت اللجنة المنظمة، أنه من المحاور التي سيناقشها المتلقي  خلال ورش العمل، محور »‬ريادة الأعمال» وهي ترتبط بإنشاء مشاريع خاصة جديدة ذات أفكارٍ مختلفة، كما تعتمد ريادة الأعمال علي استخدام أساسيّات الإدارة عند اختيار النمط الخاص بالسلوك الرياديّ، وتساهم في تحفيز دور الإبداع في المنشآت عن طريق البحث عن الفُرص الجديدة، والحرص علي تنفيذها من خلال الاستفادة من الموارد. حيث تهدف ورشة عمل كيف تكون رائد أعمال ناجح»إلي تعريف الشباب العربي والأفريقي بثقافة ريادة الأعمال، ومن المتوقع أن يصبح المتدرب عقب حضور هذه الورشة قادر علي تعريف مفهوم ريادة الأعمال، وتحديد عوامل نموها، إعداد نموذج الأعمال Business Model، استخدام طرق ومهارات توليد الأفكار الريادية لعرض مقترح مشروعات للمستثمرين، الاستفادة من قصص نجاح بعض رواد الأعمال.
وإلي جانب ذلك، يضم الملتقي العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية، من بينها  قيام  جولات سياحية للمشاركين في مدينة أسوان احتفالاً بكونها عاصمة الشباب الإفريقي لعام 2019، حيث يتزين شعار الملتقي بألوان متعددة مستمدة من ثقافة وروح المدينة الحضارية التي طالما ظلت بوابة مصر علي إفريقيا. وقالت اللجنة المنظمة في بيان لها، انه من المقرر تخصيص اليوم الثالث لقيام المشاركين بجولات حرة لزيارة معالم مدينة اسوان السياحية والأثرية واحتفالاً بإعلانها عاصمة الشباب الافريقي لعام ٢٠١٩.
وأعلنت إدارة الملتقي عن انطلاقه تحت رعاية نخبة كبيرة من البنوك والشركات والشركاء الإعلاميين، ويعد البنك الأهلي المصري من الرعاة الرئيسيين للملتقي، ويشاركه بنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي »‬IB وبنك قطر الوطني الأهلي QNB، وشركة WE التابعة للشركة المصرية للاتصالات، ومجموعة طلعت مصطفي للتطوير العقاري، حرًصا منهما علي المشاركة الفاعلة والمثمرة في ملتقي الشباب العربي والأفريقي، مما يفصح عن الدور الوطني لهذه المؤسسات الكبيرة في عالم الاقتصاد ودورهما الريادي في مجال الأعمال.
كما تشمل قائمة الرعاة الرسميين للمنتدي كلاً من المصرف المتحد وبنك التعمير والإسكان وبنك فيصل الاسلامي المصري.
ويشارك أيضا كراعاه للملتقي البنك العربي الإفريقي الدولي والبنك المصري لتنمية الصادرات والبنك الزراعي المصري وبنك قناة السويس وأيضاً بوصفهم من أبرز المؤسسات الرائدة في مصر.
كما يشارك أيضاً الشركة المصرفية العربية سايب SAIB مصر وبنك التنمية الصناعية، والبنك المصري الخليجي EG Bank، وبنك بلوم مصر وبنك البركة إيمانا بدورهم القومي في دعم هذا الحدث الهام في ضوء تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي.
وأكدت اللجنة المنظمة أن الملتقي لا يكلف خزينة الدولة شيئاً، وإنما علي العكس تماماً، فإنه يساعد في الترويج السياحي والثقافي لمدينة أسوان بشكل خاص ومصر بشكل عام، كونها تم اختيارها عاصمة للشباب الإفريقي 2019. خاصة أن الملتقي جاء تنفيذاً لتوصيات منتدي شباب العالم الذي حقق نجاح كبير خلال نسختيه في شرم الشيخ 2017 و2018، سواء من حيث التسويق والترويج السياحي للمدينة، أو من خلال أجندته وفعالياته التي تدعو الي التواصل بين شباب العالم والتأكيد علي رسالة السلام وقبول الآخر.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم الدعوة لأعضاء مفوضية الاتحاد الأفريقي لحضور ملتقي  الشباب العربي الأفريقي خلال اجتماعه مع موسي فقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وكل أعضاء المفوضية، عقب تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي ،خلال القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي فبراير الماضي بالعاصمة الإثيوبية بأديس أبابا.
كما أعلنت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الافريقي  مشاركتها في المؤتمر، حيث  أنه من المقرر ان تلقي كلمتها خلال  حفل  الإفتتاح.
وأكدت أن المتلقي يعد منصة للشباب من المنطقتين لتبادل الخبرات، حيث ستتم إتاحة الفرصة للمشاركين لمناقشة مُختلَف الموضوعات التي تهم كل من الشباب العربي والأفريقي من أجل تعزيز التعاون بين الدول العربية والأفريقية، مشيرة الي ان الشباب في المنطقة العربية وأفريقيا يجمعهم الكثير من التاريخ، وفي ظل الظروف الحالية  يجعل التعاون بينهم ضروريًا لتنمية بلادهم،  فضلا عن ان المتلقي  قادر علي صياغة رؤية واعدة للتكامل بين القارة الإفريقية والعالم العربي.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار