العالم بين يديك

قمة بوتين - ترامب لترتيب الأوراق بعد أن دفعت أوروبا الفاتورة

7/14/2018 9:27:10 PM
470

»المحطة الأسهل« في جولته الأوروبية هذا الأسبوع، هكذا كان وصف الرئيس الأمريكي لزيارته المرتقبة لروسيا غدا ولقاؤه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد مواجهات عاصفة مع الحلفاء من القادة الأوروبين في قمة الناتو وزيارة غير مرغوب فيها شعبيا في بريطانيا. هكذا يري ترامب بوتين باعتباره »منافسا وليس عدوا » بعد أن انتهي من ابتزاز حلفائه

... التفاصيل

الاقتصاد التركي ينهار رغم الهيمنة السياسية الكبيرة لإردوغان

7/14/2018 9:24:46 PM
442

يعش الاقتصاد التركي حالة من القلق والترقب نتيجة عدة قرارات خاطئة اتخذها رجب طيب أردوغان.. ففور أدائه اليمين الدستورية لتولي الرئاسة اتخذ عدة قرارات ليحصن نفسه ويدعم ركائز حكمه. يبدو أن أردوغان يسير في طريق الهاوية التي خار معها الاقتصاد التركي وبدأ يسير في طريق الانحدار..

... التفاصيل

الصين ترفع شعار «الرفيق العربي قبل الطريق»

7/14/2018 9:21:06 PM
445

لم يكن استخدام عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني »وانج يي« للمثل الشعبي العربي الذي يقول إن أشجار الزيتون تعطيك بقدر ما تعطيها مجرد عبارة أراد بها أن يدلل علي معرفته الوثيقة بالموروث الثقافي العربي الذي تمثله هذه الأمثال، ولكن جاء الاختيار حاملا لكثير من الدلالات التي أصبحت مؤشرات واقعية علي أن الجانب الصيني عازم علي تقديم

... التفاصيل

»صفقة القـرن« السـورية٬: شفرة أمريكا وإسرائيل السرية لتصفية »الحلم الفارسي«

7/14/2018 9:19:04 PM
442

نزولاً من شعار »الأسد لازم يرحل« .. وصولاً إلي »لا مانع من بقائه ولكن بشروط« حدث التحول الدراماتيكي في الموقف الإسرائيلي من سوريا. وكان لا بد من ثمن أو مقابل لهذا التحول تدفعه الدول الكبري الراعية للأوضاع في سوريا. ليأتي القبول الإسرائيلي ببقاء الأسد في سدة الحكم في دمشق شريطة العمل علي تحقيق هدفها الرئيسي بإنهاء الوجود الإيراني والميليشيات الشيعية التابعة له في سوريا فيما يمكننا وصفه بصفقة القرن

... التفاصيل

ترامب يشعل حربا تجارية عالمية والقادم أسوأ

7/7/2018 7:26:20 PM
2614

منذ سنوات يتبني العالم سياسة حرية التجارة التي زادت من حجم الاستثمارات الأجنبية والتبادل التجاري بين معظم دول العالم التي تعمل جميعها في اطار تحكمه منظمة التجارة العالمية. ولكن منذ جاء ترامب رئيسا لأمريكا وهو يعمل جاهدا علي إنهاء كل اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها أمريكا في الماضي لعدم رضاه عن هذه السياسة وإيمانه بأن تطبيق سياسة الحماية الاقتصادية هي ما ستعيد لأمريكا مجدها من جديد. وأطلق ترامب

... التفاصيل

صور لأنشطة نووية تهدد بفشل الاتفاق بين واشنطن وبيونج يانج

7/7/2018 7:23:49 PM
2517

بعد مرور أقل من شهر، علي القمة التاريخية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في سنغافورة عاد الجدل مجددا ليخيم علي الاتفاق التاريخي الذي تمّ التوصّل اليه بين الطرفين، تمثلت في زيارة مفاجئة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أول أمس، إلي بيونج يانج. ويأمل بومبيو من خلال تلك الزيارة الحصول علي التزام أكثر وضوحا من بيونج يانج بشأن نزع السلاح النووي، وذلك بعد قمة الزعيم كيم جونغ أون والرئيس ال

... التفاصيل

تونس وكشف المستور

7/7/2018 7:21:40 PM
2519

دعوي قضائية قدمتها عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر بتونس ضد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وعلي العريض وحمادي الجبالي والحبيب اللوز والحركة بشخص ممثلها القانوني، وذلك علي خلفية شبهة ضلوعهم في تسفير الشباب التونسي إلي بؤر الإرهاب في سوريا وليبيا والعراق، وأحالت النيابة العامة في المحكمة الابتدائية الدعوي إلي القضاء المختص بالتحقيق في قضايا الإرهاب. وأعلن الحزب الدستوري الحر أن القضاء وافق علي فت

... التفاصيل

نتانياهو ينتظر رداً في قمة ترامب - بوتين

7/7/2018 7:20:14 PM
2513

تبارت أسلحة الجو الروسية والأمريكية والإسرائيلية بالإضافة إلي قاذفات الجيش السوري في تسديد ضربات عنيفة لمنطقة الجنوب السوري، وفي حين ترتكز الضربات السورية علي العناصر الإرهابية، أو ما يعرف بالمتمردين، يستهدف القصف الأمريكي الإسرائيلي مواقع عسكرية محسوبة علي إيران وحزب الله. في المقابل تحتفظ روسيا بحيادية التعاطي مع مختلف القوي، انتظاراً فيما يبدو لموقف حاسم من الملف السوري، ربما يصاغ خلال القمة ال

... التفاصيل

الحقيقة التائهة في حروب الاستخبارات بين تل أبيب وطهران

7/7/2018 7:19:00 PM
2507

وسط إجراءات فائقة السرية بدأت في الأسبوع الماضي محاكمة الوزير الإسرائيلي السابق جونين سيجيڤ بتهمة التجسس لصالح إيران ونقل معلومات مهمة لدولة معادية والتعاون مع العدو في زمن الحرب. كان جهاز الأمن العام (الشين بيت) قد أعلن عن القضية في الشهر الماضي لتنكشف علي استحياء أكثر فضائح الجاسوسية إحراجاً للدولة العبرية نظراً لاتهام احد رجالها السابقين بالتجسس لصالح إيران لاسيما وهو اكبر مسؤول إسرائيلي يتم ات

... التفاصيل

اللاجئون.. مأساة لا تنتهي أوروبا تساوم أفريقيا لتمنع وصولهم لأراضيها

6/30/2018 10:32:57 PM
4336

كان يوم 20 يونيو الماضي والذي يصادف اليوم العالمي للاجئين مناسبة لتذكير العالم بمعاناة أكثر من 65 مليون شخص حول العالم أجبروا علي الفرار من أوطانهم بسبب الحروب أو الاضطهاد أو العنف هو الرقم الأعلي علي الإطلاق منذ بدأت المفوضية العليا للاجئين توثيق تلك الأرقام.. فمن سوريا إلي العراق إلي اليمن، ومن جنوب السودان إلي أوربا، يواجه الملايين من اللاجئين أوضاعا مأساوية لم تنته للبعض منهم. ورغم ما تحمله رح

... التفاصيل

ترامب لن يتوقف عن ملاحقة المهاجرين

6/30/2018 10:30:35 PM
4398

لم ينج المهاجرون في كل صوب وحدب من قرارات وتغريدات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» العدائية تجاههم، وقال في آخر تصريحاته حول الهجرة، إن الأشخاص الذين يدخلون الولايات المتحدة بشكل غير قانوني يجب أن يعودوا فوراً من حيث أتوا من دون أي إجراءات قضائية، مشبِّهاً إياهم بـ«الغزاة الذين يحاولون اقتحام البلاد«. ولم يفرق بين المهاجرين غير الشرعيين والأشخاص الذين دخلوا البلاد لطلب الحماية واللجوء. وتتلخص سياسة

... التفاصيل

القيادي في فتح د. أيمن الرقب في حوار لـ »الأخبار« :مصر مستمرة في مساعيها لإتمام المصالحة وإنهاء مأساة غزة

5/19/2018 9:51:50 PM
420

بعد مرور ٧٠ عاما علي نكبة فلسطين والعرب لايزال جيل الأبناء والأحفاد يطالبون بحق العودة منظمين مسيرات سلمية لفتت انتباه العالم.. لكن يبدو أن هذه الذكري سوف يضاف إليها نكبة جديدة حيث تتزامن مع مراسم نقل السفارة الأمريكية إلي القدس المحتلة.. وبينما يشهد الداخل الفلسطيني انقساما حادا ومزمنا تحاول مصر ترميم العلاقات بين حركتي فتح وحماس أملا في توحيد الصف للوقوف ضد هذه التحديات التي تزيد الوضع علي الأرض

... التفاصيل

بالسياحة والأكراد والأرمن وصفقة إيران

5/19/2018 9:48:57 PM
5077

تزامناً مع تصاعد التوتر علي حدود غزة مع إسرائيل، اشتعلت الحرب الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية بين أنقرة وتل أبيب، فما إن قررت تركيا طرد السفير الاسرائيلي، واتبعت ذلك بقرار استدعاء سفيرها لدي تل أبيب، تحركت المياه الإسرائيلية الراكدة ضد حكومة أردوغان، ووصلت حد التهديد بإقرار قانون، يقضي باعتراف إسرائيل بالإبادة الجماعية، التي ارتكبتها الدولة العثمانية ضد الأرمن، بالإضافة إلي تبني ودعم استقلال الأ

... التفاصيل

هل يغير الدعم الدولي النتيجة لصالح القضية؟

5/19/2018 9:41:42 PM
5174

«تحتاج أن تكون مجرد إنسان لتساند أهل غزة » بهذه العبارة المكتوبة باللغة الانجليزية اشتعلت المظاهرات في دول العالم والمنددة بالمجزرة التي وقعت في حق الشعب الفلسطيني في غزة في مسيرة العودة الكبري التي صاحبت فاعلية نقل السفارة الامريكية للقدس والتي استشهد علي اثرها 118 شخصا بينهم 15 طفلا وأصيب الآلاف برصاص ومدفعية قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء المسيرات في مارس الماضي. وبينما يعيش الفلسطينيون في مد

... التفاصيل

الاتحاد الأوروبي يتحدي أمريكا ويتمسك بالاتفاق النووي

5/19/2018 9:39:17 PM
5045

في الوقت الذي تزداد فيه مخاوف الشركات الأوروبية من النفوذ الأمريكي في التجارة الدولية، وتعرض مصالحهم التجارية مع الولايات المتحدة إلي الخطر إثر قرار واشنطن إعادة فرض عقوبات اقتصادية صارمة علي إيران بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الذي توصلت إليه الدول الغربية الكبري مع إيران عام 2015، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تمسكه بالاتفاق النووي الإيراني واتخاذ تدابير لحماية مصا

... التفاصيل

هل يفي مهاتير بوعده ويسلم السلطة إلي أنور إبراهيم ؟

5/19/2018 9:36:02 PM
4936

جاء فوز «مهاتير محمد»الذي كان رئيسا للوزراء من عام 1981 حتي عام 2003، في الانتخابات العامة التي اجريت الاسبوع الماضي في ماليزيا مخالفا للتوقعات بعد ان نجح في تعبئة الرأي العام الذي سئم من الفساد، وتخلص من الحزب الحاكم، الذي يدير البلاد منذ عام 1957. حيث قاد تحالف المعارضة المؤلف من أربعة أحزاب للفوز علي الحزب الحاكم (المنظمة الوطنية المالاوية المتحدة-أمنو) الذي حكم ماليزيا طوال ستة عقود وكان مهاتي

... التفاصيل

نقل السفارة إلي القدس وصفقة القرن .. وما بينهما

5/12/2018 8:18:38 PM
5186

بينما تجري استعدادات مراسم حفل نقل السفارة الامريكية إلي قنصليتها العاملة بالقدس والذي سيحضره 800 مدعو علي رأسهم إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الامريكي وزوجها جاريد كوشنر تحيي فلسطين الذكري السبعين للنكبة وتستعد لقنبلة ترامب الثانية الملقبة بصفقة القرن التي سيفجرها عقب نقل السفارة باعتبارها رؤيته الشاملة لحل دائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي مغلفة بمشروع أكبر لتحالف عربي إسرائيلي لمواجهة إيران. وتباينت

... التفاصيل

في لبنان : مستقبل الحريري علي المحك .. ونتائج الانتخابات تبدل اللعبة

5/12/2018 8:16:46 PM
4984

موعد السادس من مايو كان يستحق الترقب.. فالانتخابات التشريعية الأولي في لبنان منذ 9 سنوات بعدما أحدثت تغييرات كبيرة في تحالفات القوي الانتخابية، جاءت نتائج التصويت لتعيد رسم خريطة المشهد السياسي اللبناني المعقد. المفاجأة الأولي في الانتخابات كانت عزوفا نسبيا من الناخبين عن التصويت، حيث لم تتجاوز نسب الإقبال 49.2% مقابل 54% في الانتخابات الماضية، وهو ما أرجعه العديد من المحللين إلي قانون الانتخاب ال

... التفاصيل

في ذكري النكبة.. الإسرائيليون والأمريكيون يتبادلون الأنخاب علي جثث الفلسطينيين الشهداء

5/12/2018 8:13:53 PM
5109

مساء اليوم (الأحد) تبدأ فعاليات نقل السفارة الأمريكية إلي القدس في احتفال كبير يحضره كبار المسئولين والشخصيات العامة الإسرائيلية ونواب الكنيست والعديد من السفراء الأجانب ممثلي بلادهم لدي إسرائيل ومن الجانب الأمريكي من المتوقع أن تمثّل ايڤانكا ابنة الرئيس ترامپ وزوجها جاريد كوشنر مستشار أبيها الإدارة الأمريكية في حفل الافتتاح بالإضافة إلي السفير الأمريكي لدي إسرائيل وعدد من أعضاء الكونجرس. في المسا

... التفاصيل

إلي أين يتجه الصراع الإسرائيلي الإيراني؟

5/12/2018 8:12:16 PM
4951

رغم اعتراف الكاتب دانييل كريجيير في موقع وورلد إسرائيل نيوز بأن التعاون العسكري والدبلوماسي بين إسرائيل والإدارة الأمريكية الحالية برئاسة ترامپ يجري بشكل غير مسبوق سيما في مجال الصدام مع إيران، ورغم تأكيده علي ان البنية التحتية الإيرانية في سوريا أصيبت بضرر بالغ يغل طهران عن أي محاولة لتصعيد المواجهة العسكرية مع إسرائيل إلا ان الكاتب يشكك في إمكانية حصول إسرائيل علي دعم ترامپ حال تمادت ايران في تص

... التفاصيل

شكاوى الأخبار